‏”يونامي” تصدر بياناً بمناسبة مرور عام على الانتخابات وتدعو للحوار غير المشروط

دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، الاثنين، الأطراف السياسة إلى الحوار  “دون شروط” مسبقة والاتفاق بشكل جماعي على النتائج الرئيسة من خلال تقديم تنازلات تعيد التأكيد احتياجات الشعب العراقي، وذلك بمناسبة مرور عام على الانتخابات المبكرة في العراق.

وذكرت يونامي في بيان تلقته “الغدير”، “توجه العراقيون قبل عام إلى صناديق الاقتراع على أمل رسم مستقبل جديد لبلدهم، وأجريت الانتخابات بصعوبة بالغة والتي جاءت نتيجة للضغط الشعبي من خلال احتجاجات صمت أرجاء البلاد ولقي فيه دة مئات من الشباب العراقيين حتفهم وأصيب الآلاف. وللأسف، تلك الممارسة الديمقراطية احقيتها سياسات سامية ولدت خيبة أمل عامة ومريرة”.

وأضافت “اليوم ليس لدى العراق الكثير من الوقت. فالأزمة التي طال أمدها تنذر بمزيد من عدم الاستقرار والأحداث الأخيرة دليل على ذلك. وتهدد أيضا شيل عيش المواطنين. وعليه، يمثل إقرار ميزانية 2023 قبل نهاية العام امرا ملحا”.

وبينت المبعوثة الأممية أنها “بذلت جهود دؤوبة في الأسابيع والأشهر الماضية لجميع الجهات الفاعلة للشروع في طريق نحو الاستقرار السياسي ولكن دون جدوى. وحان الوقت الآن بأن تتحمل الطبقة السياسية المسؤولية ومطابقة الأقوال مع الأفعال”.

وأكدت “يتعين على الجهات الفاعلة كافة الانخراط في حوار دون شروط مسبقة والاتفاق بشكل جماعي على النتائج الرئيسة من خلال تقديم تنازلات تعيد التأكيد على هدفهم المعلن ألا وهو تلبية احتياجات الشعب العراقي وتشكيل حكومة ذات صلاحيات كاملة وناطة، لقد حان وقت العمل الآن”. انتهى م4

 

شاهد أيضاً

الصحة: التوطين الدوائي يسد 70 % من الحاجة المحلية

أعلن رئيس مجلس إدارة مصنع الصحة الوطني علاج 5 آلاف مريض بتقنية “الغسل الكلوي البريتوني” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *