الـنزاهـة تكشف عن بـيع قـطع أراضٍ بـالـنجف بصورة مخالفة للقانون

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم السبت، تنفيذ خمس عمليَّات ضبطٍ لحالات هدرٍ وإضرارٍ بالمال العام ورشوةٍ في عددٍ من الدوائر في مُحافظة النجف.

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، بحسب بيان لها تلقته “الغدير”، أنَّ “ملاكات مكتب تحقيق النجف رصدت هدراً للمال العام في دائرة عقارات الدولة في المُحافظة؛ لعدم اتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة بحقِّ مستأجر قطعة أرضٍ، مُشيَّدةٍ عليها محطة وقود؛ لامتناعه عن دفع بدل الإيجار المُترتِّب بذمَّته عن ثلاث سنواتٍ، لافتةً إلى أنَّ بدل الإيجار بلغ (360,000,000) مليون دينارٍ”.

وأضافت الدائرة، أنه “تمَّ الكشف عن حصول إضرار في المال العام؛ نتيجة قيام دائرة بلديَّة الكوفة بإجراء الفرز والإعلان وبيع (16) قطعة أرضٍ عائدةٍ للبلديَّة وفق أحكام المادة (25) من قانون بيع وإيجار أموال الدولة؛ بالرغم من وجود إعمامٍ صادرٍ عن المحكمة الاتحاديَّـة العليا يُشيرُ إلى إيقاف عمليَّة بيع الأراضي وفق المادة أعلاه”.

وأوضحت أنَّ “ملاكات المكتب تمكَّنت، في عمليَّةٍ ثالثةٍ، من ضبط مُوظَّفين اثنين في دائرة ضريبة الكوفة (مُدقِّق ومعاون مُخمِّن) بعد تسلُّمهما رشوةً من أحد المُراجعين؛ لقاء تنظيم كتاب براءة ذمَّةٍ وتقليل مبلغ التحاسب الضريبيِّ، الأمر الذي يُؤدِّي إلى إلحاق الضرر بالمال العام”.

وأشارت الدائرة، إلى أن “الملاكات، التي انتقلت إلى مُديريَّة الجوازات في الكوفة، تمكَّنت من ضبط أحد مُوظَّفي المُديريَّة، إضافةً إلى شخصٍ آخر، بالجرم المشهود أثناء تسلُّمهما مبلغ رشوةٍ من أحد المُواطنين مقابل تسليمه الجواز العائد له”.

وبينت، أن “في العمليَّـة الخامسة، تمَّ ضبط الأوليَّات الخاصَّة بصيانة كابسات النفايات في مُديريَّة بلديَّة النجف”، لافتة إلى “وجود (19) كابسة نفايات روسيَّة المنشأ مُتوقِّفة عن العمل لم تقم المُديريَّة بصيانتها أو بيعها بموجب مُزايدةٍ علنيَّةٍ وفق القانون، على الرغم من مرور فترةٍ طويلةٍ على ذلك؛ ممَّا يُعرِّضها إلى الاندثار”. انتهى م4

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 131 مسيرة خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 26 صاروخا و131 مسيرة أطلقتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *