المرور العامة تحدد المركبات غير المشمولة بـ”الهزة” وتوضح تفاصيل المشروع

استثنت المديرية العامة للمرور في العراق المركبات الزراعية والانشائية وكذلك الدراجات النارية.

وأصدرت المديرية توضيحاً مفصلاً عن الفحص الإلكتروني أو ما يعرف بـ “الهزة” للمركبات اكدت فيه ان الفحص هدفه مواكبة الحداثة والتطور والتكنولوجيا وفحص شروط المتانة والأمان والسلامة للمركبات بطريقة تقنية وإلكترونية فضلا عن معرفة الأعطال والنقوصات التي تؤثر على سلامة المركبة والسائق من الحوادث المرورية.

مبينة أن “الهزة” تهدف أيضا الى الابتعاد عن الامزجة والاجتهادات للبعض في الفحص اليدوي والفحص بطريقة حديثة بواسطة جهاز مبرمج لايقبل الخطأ والمحافظة على البيئة من التلوث من خلال فحص جهاز العادم كما يعطي الفحص الالكتروني مبدأ الثقة في المركبة بالنسبة لمستخدمها.

وفيما أشارت الى ان ‏مبلغ الرسوم 30 ألف دينار لمدة سنة ، نوهت مديرية المرور الى انه و‏عند الفحص إذا ظهر أي عطل في المركبة يتم تبليغ المواطن لتصليح هذا العطل ويقوم بإصلاحه ويعود مرة أخرى إلى الفحص لا يؤخذ منه أي مبلغ آخر.

البيان لفت الى ان ‏المركبات المشمولة بالفحص الإلكتروني هي مركبات ذات التسجيل لأول مرة وعند تحويل الملكية وإذا كانت سنوية منتهية النفاذية بالإضافة الى انه إذا كانت السنوية نافذة ويريد سائق المركبة تجديدها بالإضافة الى أنه عند تبديل لوحات المركبة من اللوحات القديمة إلى لوحات المشروع الوطني.

وبينت المديرية العام للمرور ان الفحص الالكتروني فحص سهل ولايوجد به اي تعقيدات ، وهنالك توجيهات بتسهيل الفحص اليها و‏إن الحكومة العراقية متوجهة إلى الحكومة الالكترونية والابتعاد على العمل اليدوي والذي فيه نسبة من الاخطاء.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الصحة: تلقيح أكثر من 4 ملايين طالب

أوضحت وزارة الصحة، اليوم  الجمعة، عن احصائية الملقحين التراكمي للقاح الحصبة في المدارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *