نقابة الجيولوجيين: الحكومة اهملت تحذيراتنا بحصول انهيارات حول مزار القطارة

كشفت نقابة الجيولوجيين، اليوم الاحد، ان الجهات الحكومية اهملت تحذيرات النقابة المسبقة من مخاطر انهيار التلال المحيطة بمزار القطارة في كربلاء المقدسة.

وقال عضو النقابة شامل جواد عبد الله، ان دراساتنا وابحاثنا السابقة لموقع مزار قطارة الامام علي (ع) والاراضي المحيطة به، كشفت وجود طبقات طينية تحتوي فواصل كبيرة، وهي عبارة عن كتل غير مستقرة ومتماسكة، حيث سلمنا هذه الدراسات للجهات الحكومية المختصة لتلافي حصول انهيار هذه الكتل والتسبب بكارثة طبيعية تسبب خسائر مادية وبشرية.

واضاف، بعد تقديم دراساتنا واطروحاتنا الاكاديمية للدولة، على خلفية رحلات البحث التي اجريناها لكافة انحاء العراق كان الممطلوب ان تشرع ببناء دعامات تحت هذه الطبقات المعرضة للانهيار كخطوات احتياطية، حسب استنتاجاتنا العلمية.

ولفت عبد الله، الى ان حادثة مزار القطارة، ربما ستتكرر في العديد من محافظات العراق، حيث رصدنا في الاونة الاخيرة زيادة ملحوظة في نشاط الهزات الارضية المحيطة بالعراق سواء من تركيا وسوريا، فضلا عن زيادة التخسفات والانهيارات الارضية والتكهفات في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين، زيادة الانجرافات الارضية في شط العرب وذهاب مساحات لصالح الجانب الايراني.

داعيا، الحكومة الى الى اعادة النظر بمهام الجيولوجيين والاهتمام بما يقدموه من معلومات ودراسات حفاظا على سلامة المدنيين وتلافيا للخسائر المادية.

 

 

شاهد أيضاً

الصحة: التوطين الدوائي يسد 70 % من الحاجة المحلية

أعلن رئيس مجلس إدارة مصنع الصحة الوطني علاج 5 آلاف مريض بتقنية “الغسل الكلوي البريتوني” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *