أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، قيام الجهاز المركزي للإحصاء بتنفيذ مسح إحصائي لتقييم نظام تنوع التعليم الإعدادي الإحيائي والتطبيقي في العراق شمل أربع محافظات هي العاصمة بغداد ونينوى والبصرة وكركوك.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان، أن “الهدف من المسح هو توفير مؤشرات إحصائية مهمة عن مدى رضى أساتذة الجامعات، والمدرسين، والطلاب، وأولياء الأمور، عن نظام التعليم الإعدادي في العراق”.
وأضاف، أن “نتائج المسح، الذي نفذته مديرية الإحصاء الاجتماعي والتربوي، احدى مديريات الجهاز المركزي للإحصاء، أظهرت أن نسبة أساتذة الجامعات الراغبين بإلغاء التعليم الاعدادي الاحيائي والتطبيقي بلغت 78% وهؤلاء يفضلون العودة الى التعليم العام، في حين تباينت وجهات نظر الهيئات التدريسية في المدارس الإعدادية، بين إبقاء أو الغاء هذا النظام، فقد بلغت نسبة الراغبين بإلغائه 79% مقابل 21%، كانوا مع الإبقاء على النظام الحالي التطبيقي والاحيائي”.
وتابع أنه “فيما يخص مؤشر قياس رضا أولياء الطلبة عن نظام تنوع التعليم الاحيائي والتطبيقي في الاطلاع المسبق على مفهوم تنوع التعليم قبل دخول الأبناء الى هذا التخصيص، بين الهنداوي، أن نسبة الإجابة بنعم كانت 67% أما رأي اولياء الامور مع أو ضد الغائه فقد بلغت نسبة الاجابة بنعم 69%”.
انتهى م4