عدد العاملين فيها أكثر من عشرين ألف . . معامل الاسمنت العراقية وصلت الى حافة الخطر

رجحت جمعية مصنعي الاسمنت في العراق ارتفاع سعر الطن الواحد من المادة الى 105 الف دينار في ظل ارتفاع سعر اللتر من الوقود من 100 دينار الى 350 دينار.
وقال رئيس الجمعية ناصر المدني في تصريح صحفي ان العراق أنتج العام الماضي نحو  31 مليون طن وحقق فيها الاكتفاء الذاتي وقادرون على انتاج 40 مليون طن سنوياً ، مبينا “لدينا 18 معملا يبلغ انتاجها 7 ملايين و300 ألف طن”، لافتا الى رفع وزارة النفط سعر الوقود للمعامل الحكومية والأهلية من 100 دينار للتر الواحد الى 350 دينارا وهذا يهدد الصناعة.

واكد المدني جودة الاسمنت المحلي أفضل من المستورد ، ومعامل الاسمنت وصلت الى حافة الخطر بسبب رفع سعر الوقود ، مشيرا الى أن سعر الطن سابقا كان 90 الف دينار وحافظ على سعره رغم ارتفاع سعر الوقود ؛ لكن سيرفع سعر الطن الى 5 الآف دينار ليكون 95 الف دينار وقد يصل السعر تدريجياً الى 105 الف دينار.

ونوه المدني الى وجود 12 ألف منتسب في معامل الاسمنت الحكومية ومثلها في الأهلية ، والغريب ان وزارة النفط طبقت قرارا رئيس الوزراء بالتريث في رفع اسعار الوقود لشهر واحد ، موضحاً ان  العراق كان يستورد سابقا 16 مليون طن بقيمة 600 مليون دولار سنوياً.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

النقل تعلن قرب افتتاح أولى ساحات التبادل التجاري في “حولي بغداد”

تفتتح وزارة النقل خلال شهر أيار المقبل، أولى ساحاتِ التبادلِ التجاري ضمن مشروع (حولي بغداد) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *