العراق : السبت المقبل أول ايام العام الهجري الجديد1444

أعلن في العراق أن السبت المقبل هو غرة شهر محرم الحرام وأول ايام العام الهجري الجديد 1444 بعد توقعات في النجف حول رؤية الهلال مساء الجمعة وتأكيد في بغداد على أن اليوم ذاته هو مكمل لعدة شهر ذي الحجة من العام الهجري 1443.
حيث توقع مركز البحوث والدراسات الفلكية الذي يدار برعاية مكتب المرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف في النجف الاشرف روية هلال شهر محرم الحرام بالعين المجردة مساء الجمعة.

ووفقاً للحسابات العلمية في المركز ، فإن رؤية الهلال بالعين المجردة سيكون يوم الجمعة في حالة صفاء الجوّ تماماً ، وأن يكون يوم السبت المقبل أول أيام شهر محرم الحرام.

الى ذلك ، اعلن ديوان الوقف السني الخميس عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر محرم الحرام لهذا اليوم وان الجمعة هو مكمل لعدة شهر ذو الحجة من العام الهجري 1443.

وقال الديوان في بيان رسمي ما نصه “نظرا لعدم ثبوت رؤية الهلال بالوجهين الشرعي والفلكي فان لجنة تحديد الاوائل الاشهر الهجرية في ديوان الوقف السني تعلن ان الجمعة 2022.7.29 هو مكمل لعدة شهر ذو الحجة ، وان يوم السبت القادم هو غرة شهر محرم الحرام للعام الهجري 1444”.

من جهتها اعلنت العتبة الحسينية المطهرة عن إقامة مراسم استبدال رايتي قبتي مرقدي الإمام الحسين عليه السلام وأخيه ابي الفضل العباس في كربلاء المقدسة ، ايذاناً بحلول موسم عزاء آل النبي المصطفى صلى الله عليه وآله بضعة الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله واهل بيته وصحبه الاطهار.

انتهى

شاهد أيضاً

كربلاء المقدسة : النزاهة تضبط (11) مُتهماً متلبسين بالتجاوز على المال العام

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن ضبط (11) مُتهماً متلبسين بالتجاوز على المال العام في محافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *