العراق يعلن دعمه لمبادرة تبنتها الجزائر ويؤكد مضيه بإجراءات دبلوماسية ضد تركيا

أكد العراق دعمه لمبادرة الجزائر حول تفعيل حركة عدم الانحياز ، معرباً عن ثقته بأن تفعيلها سيكون في صالح العراق والجزائر.

التأكيد العراقي جاء خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية فؤاد حسين عقب لقائه نظيره الجزائري رمطان لعمامرة الذي وصل العاصمة بغداد الجمعة لبحث سبل تعزيز العلاقات بين العراق والجزائر.

بيان للخارجية العراقية نقل عن الوزير قوله إن العراق والجزائر دولتان نفطيتان وملف الطاقة مهم جداً عالمياً ، مؤكدا للصحفيين أن لقائه بنظيره الجزائري جرى خلاله التطرق إلى العدوان التركي على منتجع سياحي بمحافظة دهوك والخطوات الدبلوماسية التي سيتخذها العراق ضده ، مؤكداً مضي بغداد الاجراءات الدبلوماسية ضد انقره رداً على القصف الذي طال المصيف السياحي في زاخو الأربعاء الماضي والذي أدى الى استشهاد وإصابة عدد كبير من المدنيين.

وأشار حسين الى مبادرة الجزائر بتفعيل حركة عدم الانحياز ، مؤكداً ان العراق أيد المبادرة وأن العراق عضو في الحركة وتفعيلها سيكون في صالح العراق والجزائر والدول المنتمية لها.

من جانب آخر قال وزير الخارجية العراقي إن لقائه مع نظيره الجزائري جرى خلاله بحث الموقف العراقي والجزائري من الوضع السوري ، بالإضافة الى ملف اجتماع القمة العربية بداية تشرين الثاني المقبل ودور العراق المهم فيه.

من جانبه قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ان العالم مقبل على تغيير هيكلي بعد أزمة كورونا وحرب روسيا وأوكرانيا ، وأكد بالقول “مطالبون الآن بتعميق العلاقة العراقية الجزائرية ، وأحمل رسالة قوة وتضامن من الرئيس عبد المجيد تبون مع العراق.

انتهى

 

شاهد أيضاً

العراق يدعو الجامعة العربية إلى توحيد الموقف العربي لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني

دعا العراق جامعة الدول العربية إلى توحيد الجهود والمواقف العربية من أجل إنهاء معاناة الشعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *