تحديد موعد بدء ضخ النفط الخام لمصفى كربلاء

حدد وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الاثنين، موعد بدء ضخ النفط الخام لمصفى كربلاء، مشيرا الى ان المصفى سيقلل استيراد المشتقات النفطية بنسبة 60 بالمئة. 

وقال الوزير في بيان تابعته ( الغدير ) إن “الوزارة والحكومة حريصتان على زيادة الانتاج الوطني من المنتجات النفطية وإيقاف استيرادها”، مشيراً الى “أهمية تحقيق هذا الهدف من خلال بدء الإنتاج من مصفى كربلاء قبل نهاية العام الحالي، الى جانب انجاز مشروع (FCC) في مصافي الجنوب، ومجموعة مشاريع تأهيل مصفى الصمود في بيجي خلال السنوات القليلة القادمة”.
وأضاف الوزير خلال زيارته لمشروع مصفى كربلاء النفطي، أن “المصفى سيغطي الحاجة الفعلية للاستهلاك المحلي بالإضافة الى تقليل الاستيراد من المشتقات النفطية بنسبة 60 بالمائة، عاداً تشغيل مصفى كربلاء إنجازا اقتصادياً كبيراً في ظل ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا والتي تكلف موازنة البلاد نفقات مالية كبيرة بسبب استيراد الوقود.
وأضاف، أن “مشروع مصفى كربلاء يعد أحدث مشروع في قطاع التصفية في العراق بطاقة 140 الف برميل باليوم، يضم منظونات تكرير حديثة ومتكاملة ويتمتع انتاجه بمواصفات عالمية، لذلك نحن حريصون على الإسراع بعمليات الإنتاج من مصفى كربلاء رغم الظروف الاقتصادية والتحديات الصحية”.
وأشار إلى أن “المصفى خطوة مهمة لسد الحاجة المحلية للاستهلاك تتبعها خطوات أخرى عند إعادة إكمال تأهيل مصفى الصمود في بيجي ومشروع FCC في شركة مصافي الجنوب في البصرة، ومجموع هذه المشاريع سيؤدي تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج المشتقات النفطية”.
وأوضح وزير النفط أن “شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم سيشهد البدء بضخ النفط الخام للمصفى معبراً عن امله ببدء التشغيل الكلي للمصفى تدريجياً”.
وتابع البيان، أن “الوزير عقد خلال جولته في المصفى والتي رافقها خلالها وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس اجتماعاً مع الشركات المنفذة للمشروع، مؤكدا توفير كافة أنواع الدعم للإسراع في إجراءات الإنجاز والتشغيل للمصفى”.
وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس إن “المصفى تم انشاؤه وفق احدث المواصفات والتكنلوجيا المتطورة لإنتاج المشتقات النفطية ذات الجودة العالية، وتأتي الزيارة ضمن الزيارات الميدانية لمتابعة نسب الإنجاز في المشروع”.
وأشار إلى أن “المرحلة الأولى لتشغيل المصفى ستكون قبل نهاية العام الحالي والمرحلة الثانية ستكون في بداية العام المقبل لإنتاج المنتجات الخفيفة والتي سيكون تأثيرها إيجابيا لسد حاجة الاستهلاك المحلي”.
وقال مدير عام شركة مصافي الوسط عائد جابر عمران إن “الشركة قامت بتهيئة الملاكات الفنية والهندسية وادخالهم في دورات تدريبية لتشغيل المصفى”. انتهى .. ت/ 6

 

شاهد أيضاً

قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي تضبط مضافة لـ”داعش” غربي الأنبار

أعلن في الانبار عن قيام قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي بضبط مضافة لإرهابيي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *