البنك المركزي العراقي : استمرار ارتفاع اسعار النفط عالمياً يسهم بزيادة الاحتياطي النقدي من العملـة الصعبـة

جدد البنك المركزي العراقي تطميناته للمواطنين بان استمرار ارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية يسهم بزيادة الاحتياطي النقدي من العملـة الصعبـة ، مؤكدا ارتفاع احتياطي العراق من الذهب.

وقال نائب محافظ البنك المركزي عمار خلف في تصريح صحفي ان زيادة الاحتياطي النقدي ترتبط بارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية وتنعكس على احتياطات البنك المركزي ، والتي نتوقع ان تصل الى 90 مليار دولار في نهاية العام الحالي ، موضحاً ان  الاحتياطي النقدي حاليا لدى البنك المركزي وصل الى اكثر من 70 مليار دولار.

وعن حجم احتياطي العراق من الذهب ، اكد نائب محافظ البنك المركزي ان لدينا اكثر من 100 طن من احتياطي الذهب حاليا ، مبينا ان زيادة احتياطي الذهب هي ليست بشكل مستمر بل تكون على فترات طويلة نسبيا ، مضيفاً وصلنا الى زيادة هذا الرقم قبل فترة وجيزة بحدود 30 طنا ، ما ادى الى ارتفاع تصنيف العراق في اللائحة العالمية للذهب متقدما على دول اخرى.

وكان البنك المركزي العراقي ،  اعلـن اواخر الشهر الماضي ، تقدُّم العراق ضمن لائحـة أكثر الدول في احتياطي الذهب ، ليصبح مجموع ما يمتلكه (130.39) طنًّا، في المرتبة الثلاثين عالميًّا والرابعة عربيًّا.

انتهى

 

 

 

شاهد أيضاً

مجلس النواب يرفع جلسته الى يوم الاثنين المقبل

أعلن مجلس النواب، اليوم السبت، رفع جلسته الى يوم الاثنين المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *