ما هي قصة مدعي النبوة في ذي قار ؟ وما الحكم القضائي الذي ينتظره

أعلن في ذي قار القبض على شخص ادعى النبوة وانه بلغ من السماء بالانطلاق من المحافظة إلى العالم كله ، فيما أكد خبير قانوني أن هذه الجريمة تندرج تحت المادة ٣٧٢ من قانون العقوبات العراقي.

وقال مواطنون محليون بقضاء سوق الشيوخ جنوبي الناصرية مركز محافظة ذي قار العراقية أن مواطناً في القضاء اتجه الخميس لأحد الجوامع أثناء صلاة الظهر وأبلغ إمام الجامع بأنه يريد إلقاء خطبة بالمصلين ، وعند الاستفسار عن طلبه ، أبلغه بأنه نبي مرسل ويريد إطلاق دعوته ورسالته للمواطنين ، لكن إمام الجامع قام بطرده ، وأبلغ بعدم إدخاله للجامع مرة أخرى ، لكن مدعي النبوة أبلغ الحاضرين بصوت عال بأنه سيعلن رسالته ظهر الجمعة عند جسر الصابئة في سوق الشيوخ.

الى ذلك أكد  مصدر مطلع أن القوات الامنية القت القبض على شخص يدعي النبوة وانه بُلغ من السماء بالانطلاق من محافظة ذي قار إلى العالم.

الى ذلك أوضح الخبير القانوني علي التميمي ان قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ لم ينص صراحة على معالجة هذه الجريمة لكن “ادعاء النبوة” يندرج تحت المادة ٣٧٢ من قانون العقوبات وهي الجرائم الماسة بالشعور الديني حيث قالت الفقرة ( ٥) من هذه المادة “من أهان علنا رمزا او شخصا هو موضع تمجيد أو احترام لدى طائفة معينة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ٣ سنوات أو بالغرامة”.

وأضاف التميمي انه “اذا كان لمدعي النبوة اتباع وحملوا السلاح فهذا يندرج في خانة المادة ٤ من قانون مكافحة الإرهاب رقم ١٣ لسنة ٢٠٠٥، واما اذا كان هناك اخذ الاموال من الناس نكون أمام النصب والاحتيال وفق المادة ٤٥٦ من قانون العقوبات”.

كما أشار الخبير القانوني الى أنه “يمكن أن يساءل مدعي النبوة وفق مادة انتحال الصفاة وهي جناية وفق القانون ١٦٠ لسنة ١٩٨٣وحتى يمكن أن يساءل وفق جريمة النصب والاحتيال في النهاية الوصف القانوني الجريمة متروك لمحكمة التحقيق حسب وقائع الدعوى”.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الإعمار تحدد موعد افتتاح 4 مشاريع مهمة لفك اختناقات العاصمة بغداد

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الاثنين، عن موعد افتتاح مجسري “الداخل وجميلة”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *