الكهرباء تكشف عن حاجتها الكلية للوصول الى ٢٤ ساعة تشغيل

كشفت وزارة الكهرباء اليوم الثلاثاء عن الحاجة الكلية للوصول الى ٢٤ ساعة تشغيل يوميا.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى للوكالة الرسمية، انه “لكي يكون التجهيز ٢٤ ساعة في العراق فأننا نحتاج الى ٣٥ الف ميكاواط وما موجود الان هو ٢٢ الف ميكاواط كما انه في قادم الأيام ستدخل أيضا طاقات توليدية جديدة لنصل الى ٢٤ الف ميغاواط.

وأضاف “بالنسبة الى ساعات تجهيز الكهرباء تختلف من محافظة الى اخرى ومن منطقة الى اخرى بحسب كفاءة شبكة التوزيع وحجم التجاوزات بالإضافة الى المناطق الزراعية ووجود العشوائيات حيث ان هذا يؤثر سلبا على شبكة التوزيع والتي سعت وزارة الكهرباء من خلال قرارات هيأة الرأي ان توصل الخدمة الى المناطق العشوائية والزراعية وتنظمها بشكل مناسب وتعتبرها ضمن المستهلكين.

وأوضح ان “ملف الكهرباء تحسن والطاقات التوليدية عملت بصورة جيدة كما ان خطوط النقل حققت جاهزية للشبكة الكهربائية التي ادخلناها مؤخرا للعمل.

وأشار الى ان “وزارة الكهرباء ماضية بالربط بعدة اتجاهات سواء الربط الخليجي فهنالك مشاريع قائمة وانجزنا جزء كبير منها والان جار التفاوض مع الجانب الخليجي للاتفاق على سعر التعرفة وبعد ذلك سينشئ خط يربط محطة الفاو داخل العراق ومحطة الزور داخل الكويت.

وتابع موسى “وقعنا اتفاقية التشغيل النهائي ونحن بانتظار استقرار سوق الطاقة ويصار الى ان تدفع ٣٠٠ ميكا واط كمرحلة اولى للمنطقة الشمالية مع الأردن كما لدينا مفاوضات مع شركة جنرال الكتريك والسعودية ووقعنا اتفاقية انشاء خطوط ربط .

ولفت الى ان “الكهرباء ماضية بمشاريع الطاقات الشمسية ووقعنا عقود مع شركات عالمية ولدينا طاقات توليدية جديدة ستدخل للمنظومة في حال استقرت اطلاقات الغاز.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يؤكد أهمية دعم أركان الأمن الغذائي

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، أن إجراءات الحكومة أسهمت بزيادة المخزون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *