الكهرباء تعد العراقيين بصيف افضل من العام الماضي في تجهيز الطاقة

قال وزير الكهرباء عادل كريم إن تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية هذا الصيف سيكون أفضل من الصيف الماضي ، مشيرا الى حاجة الوزارة إلى دعم مالي للوصول إلى معدل إنتاج 35 ألف ميغاواط.

وأضاف كريم في حديث متلفز بث مساء الاحد أن هناك زيادة في الطلب على الطاقة مقارنة عن العام الماضي بنسبة 20 إلى 25 بالمئة ، مبينا أن معدل إنتاج الطاقة وصل العام الماضي الى 21 ألف ميغاواط والآن إلى نحو 22 ألف ميغاواط ، معرباً عن أمله في ان يصل الانتاج إلى 23 ألف ميغاواط كمعدل توليد للطاقة خلال هذا العام.

وأشار وزير الكهرباء الى ان هناك زيادة بنحو 3 الاف الى 4 الاف ميغاواط خلال هذا الصيف ، مبينا انه “يفترض تجهيز الغاز الايراني يكون أفضل بعد الاتفاق مع وزير الطاقة الإيراني ، موضحاً انه “تم دفع مليار و649 مليون دولار إلى الجانب الإيراني كمستحقات الغاز”.

ولفت كريم إلى ان الوزارة أخذت قرض في المرحلة الأولى من مصرف التي بي اي والمرحلة الثانية خصصت مبالغ في قانون الدعم الطارئ ، مؤكداً أن جميع الديون السابقة دفعت لإيران والآن يتم دفع شهرياً مبالغ مستحقة عن الغاز المورد ، مبينا أن الجانب الإيراني يزود العراق حاليا بـ 240 مليون متر مكعب قياسي  من الغاز يومياً ، ونحن نحتاج إلى 250 مقمق يوميا”.

وتابع: “نحتاج إلى دعم مالي للوصول الى معدل إنتاج 35 ألف ميغاواط”، مبينا ان “المبالغ التي خصصت للكهرباء في قانون الدعم الطارئ ذهب إلى تسديد الديون السابقة”.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

وزارة الداخلية تؤكد استمرارها في تطوير قدرات رجال الشرطة في العراق

أكدت وزارة الداخلية استمرارها في تعزيز الأمن والاستقرار في مختلف المناطق العراقية والسعي إلى تطوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *