المفوضية الأوروبية توصي بإعطاء صفة مرشح عضوية للاتحاد الأوروبي لثلاث دول بينها أوكرانيا

أوصت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة (17 حزيران/ يونيو 2022) بضرورة منح أوكرانيا وضع مرشح الاتحاد الأوروبي، كخطوة أولى على الطريق الطويل نحو عضوية الدولة في أوربا.

وعلمت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من دوائر المفوضية أنه من المقرر الموافقة على توصية توافقية لحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة اليوم الجمعة في اجتماع ترأسه رئيسة المفوضيةالأوروبية أورزولا فون دير لاين.

وسيناقش زعماء الكتلة المكونة من 27 دولة توصية الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي خلال قمة الأسبوع المقبل في بروكسل. ويتطلب إطلاق محادثات الانضمام موافقة بالإجماع من جميع الدول الأعضاء.

وكانت مصادر مطلعة أفادت أن المفوضية الأوروبية تميل في اجتماعها، إلى إصدار توصيات بمنح أوكرانيا ومولدوفا صفة المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأفادت وكالة “بلومبرغ”، نقلا عن هذه المصادر، أن المفوضية الأوروبية ستطرح شروط متعلقة بسيادة القانون ومحاربة الفساد، كما تعتزم المفوضية الأوروبية التوصية بمنح صفة المرشح للعضوية لجورجيا بعد تنفيذها بعض الشروط المسبقة.

ويُتخذ قرار منح أو رفض وضع المرشح من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في القمة التي ستعقد في بروكسل يومي 23 و24 يونيو، مع مراعاة توصيات المفوضية الأوروبية.

انتهى.س.ت.

المصدر: وكالات.

شاهد أيضاً

زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب إندونيسيا بعد اليابان

ضرب زلزال بقوة 6,1 درجات قبالة سواحل جزيرة جاوا الإندونيسية، السبت، وفق ما أفادت وكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *