اضراب عمالي ضخم يشل الحياة في تونس

يسيطر الشلل على تونس، اليوم الخميس، تحت وطأة إضراب عمالي ضخم ينفذه الاتحاد العام التونسي للشغل، ويشمل 159 مؤسسة حكومية، احتجاجاً على رفض الحكومة التفاوض حول حزمة مطالب مهنية لفائدة قطاع واسع من موظفي القطاع العام.

ولم تنجح الوساطات والمفاوضات على وقف صخب المطالب، في ظل تشبث السلطات بقرار عدم التنفيذ.

وقال وجيه الزيدي كاتب عام جامعة النقل التي تضمّ أكبر وأهم المؤسسات المضربة عن العمل، إن الإضراب يشمل 15 شركة نقل برّي، كما ستتعطل حركة الطيران الجوّي في كافة مطارات البلاد، مع إلغاء الرحلات الجوّية من تونس وإليها، ويطاول الإضراب الشركة التونسية للملاحة والمعهد الوطني للرصد الجوي والوكالة الفنية للنقل.

وتابع الزيدي أن النقابات في قطاع النقل متأهبة لوقف العمل، وهي حاضرة عند الساعة الصفر من أجل الدفاع عن حقوق الموظفين في الشركات الحكومية في النقل البري والجوي والبحري وباقي المنشآت المنضوية تحت الجامعة. وأكد الزيدي أن “عمال قطاع النقل منضبطون تحت قرارات هياكلهم النقابية، وسيترجمون ذلك بإنجاح الإضراب في كل المؤسسات التي تؤمن النقل عبر الحافلات فضلا عن النقل الجوي والبحري وسكك الحديد”.

وسيتم إلغاء 49 رحلة كان يفترض أن تؤمنها طائرات شركة الخطوط التونسية الحكومية. وأعلنت الهيئة الإدارية للاتحاد العام التونسي للشغل نهاية مايو/ أيار الماضي قرار تنفيذ الإضراب في القطاع الحكومي، انطلقت على إثرها النقابات القطاعية في مهمة التعبئة العامة من أجل إقناع المنخرطين فيها بالمشاركة في الإضراب وتحقيق نسبة تفاعل واسعة.

ويشمل إضراب الخميس كافة القطاعات الحيوية، حيث توقف العمل في كل المؤسسات والمنشآت التابعة لرئاستي الجمهورية والحكومة، فضلاً عن تعطل الخدمة في قطاعات النقل والصحة والتربية والتجهيز والطاقة والتجارة والشؤون الاجتماعية والتشغيل والتخطيط والاقتصاد والثقافة والإعلام الحكومي.

ويستمد الاتحاد العام التونسي للشغل قوّته في التفاوض مع الحكومات من ثقله النقابي داخل المؤسسات الحكومية العاملة في القطاعات الحيوية، بينما تسعى السلطة إلى الحد من هذا النفوذ عبر إجراءاتها التي تستهدف مؤسسات القطاع العام. وحمّل الاتحاد العام التونسي للشغل، حكومة نجلاء بودن، مسؤولية الإضراب العام في بيان توجّه به الأمين العام نور الدين الطبوبي الأربعاء إلى العمال. انتهى م3

 

المصدر| وكالات

شاهد أيضاً

تحت شعار “وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار”.. مسيرات حاشدة في اليمن

تحت شعار “وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار”، خرجت عشرات المسيرات الحاشدة، اليوم الجمعة، في محافظات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *