الدفاع الروسية: جدري القرود جاء بسبب 4 مختبرات بيولوجية أميركية في نيجيريا

وزارة الدفاع الروسية تتحدث عن امتلاكها معلومات حول مشاريع أميركية في أوكرانيا “يتم العمل فيها لنشر الأمراض”.

أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيغور كيريلوف، اليوم الجمعة، أن فيروس جدري القرود جاء من نيجيريا، حيث تعمل 4 مختبرات بيولوجية أميركية على الأقل.

وقال كيريلوف في إحاطة: “وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية، فإن تفشي سلالة غرب أفريقيا من جدري القرود بدأت من نيجيريا، وهي دولة أخرى نشرت فيها الولايات المتحدة بنيتها التحتية البيولوجية. وفقاً للمعلومات المتاحة، هناك ما لا يقل عن 4 مختبرات بيولوجية تسيطر عليها واشنطن في نيجيريا”.

وأشار إلى أن “هذه صدفة غريبة وتتطلب التحقق من قبل المختصين”.

وأضاف أنه “وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الأوروبية والأميركية، في مواد مؤتمر ميونيخ للأمن 2021، أي على خلفية جائحة “كوفيد-19″، تم وضع سيناريو لمواجهة تفشٍ ناجم عن سلالة جديدة من فيروس جدري القرود”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تمتلك معلومات حول 10 مشاريع أميركية في أوكرانيا يتم العمل فيها لنشر الأمراض، مؤكدةً ارتباط المختبرات البيولوجية الأوكرانية بنظام وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” للسيطرة العالمية على انتشار الأمراض المعدية.

وقال كيريلوف، إنّ الجزء الأساسي من الشبكة (المشاريع الأميركية) هو معهد “والتر ريد” للأبحاث التابع للقوات البرية للجيش الأميركي في ولاية ماريلاند. وتم تشكيل الشبكة من قبل البنتاغون منذ عام 1997.

ولفت كيريلوف إلى أنّه “يضم مختبرات للقوات البرية والبحرية، بالإضافة إلى قواعد عسكرية منتشرة في مناطق مختلفة من العالم”.

كما قال كيريلوف إنّ “التقارير التي أرسلتها أوكرانيا إلى الأمم المتحدة، والتي تفيد بعدم وجود برنامج بيولوجي عسكري في البلاد، تتعارض مع التصريحات الأخيرة لممثل الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

شاهد أيضاً

العمل الدولية: العراق حقق تقدماً في دعم الأعمال بالاستثمار ورعاية القطاع الخاص

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *