عبد اللهيان : لا بد من إزالة جذور الازمة الأوكرانية عبر الطرق الدبلوماسية

قال وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ، اجرينا محادثات جيدة وهناك اتصالات جيدة بين الجانبين واصفا افاق العلاقات الثنائية على المدى البعيد بالإيجابية . 

وأضاف الوزير عبداللهيان، ناقشنا الاجندة الثنائية والعلاقات الإيرانية الروسية ونامل ان تشهد الأسابيع القادمة اتخاذ إجراءات تحسين العلاقات .

ولفت الى انه تم مناقشة العقوبات على ايران وقال : ان روسيا ستبقى الى جانب ايران حتى نهاية المحادثات النووية .

واكد عبداللهيان ان لا صلة بين الازمة في أوكرانيا والعلاقات الودية الثنائية، وقال : لابد من إزالة جذور الازمة الأوكرانية عبر الطرق الدبلوماسية .

واكد ان ايران ترحب بالمباحثات بالروسية الأوكرانية وقال : لقد طلب من نظيري الاوكراني نقل رسالة الى روسيا تفيد برغبة بلاده في حل المشكلة سلميا .

كما أشار وزير الخارجية الإيرانية الى انه تم التركيز كذلك خلال المحادثات على التسوية السلمية في سوريا وفق مسار استانا وأضاف : بخصوص اليمن نقف ضد العقوبات والحصار على اليمن، وندعو الى وقف الحرب بأسرع وقت وتشكيل الحكومة الشاملة هناك .

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: ناقشنا حجم التعاون التجاري بين البلدين الذي بلغ 4 مليارات دولار ، وتم الاتفاق على ان لن تكون هناك اي عقبات امام التعاون الثنائي. وناقشنا اتفاقية إيجاد منطقة تجارة حرة بين ايران والاتحاد الاوراسي الذي يعود بالنفع على الاقتصاد الإيراني وننتظر عودة اميركا الى المسار القانوني للاتفاق النووي .

لافروف أضاف انه تم مناقشة الوضع في أفغانستان واليمن والأوضاع في أوكرانيا وقال : اقشنا اهداف العملية في أوكرانيا ونزع سلاح النازية . انتهى .. ت/ س

شاهد أيضاً

السوداني: المصارف العراقية تسير على الطريق الصحيح بالتحويلات المالية

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الثلاثاء، أن عملية الإصلاح المالي والاقتصادي التي تبنتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *