بوتين: أوكرانيا سرقت الغاز الروسي

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أوكرانيا باستخدام الطاقة كورقة ابتزاز، فيما أشار إلى أن بلاده دفعت لها مساعدات بقيمة 150 مليار دولار طوال ما يقارب 20 عاماً.

وقال بوتين في كلمة له تابعتها “الغدير”، ان “أوكرانيا بالنسبة لنا ليست دولة جوار فحسب بل لدينا ثقافة مشتركة ودين مشترك وأقرباء لنا هناك”، لافتا الى انها “بشكلها الحالي شكلت من قبل روسيا بعد ثورة 1917 بالكامل“.

وأضاف أن “الرئيس السوفيتي السابق ستالين هو الذي حرر أوكرانيا ومنحها بعض الأراضي لتشكيل دولتها”، مؤكدا إنها “جزء لا يتجزأ من تاريخنا“.

وتابع أن “الأوضاع في إقليم دونباس وصلت إلى مرحلة حرجة وحادة وتم سحبها من سيادة روسيا ونقلت إلى السيادة الأوكرانية“.

وأردف ان ” لينين هو الذي خلق دولة أوكرانيا التي نراها حاليا”، مشيرا الى ان “منح دول الاتحاد السوفيتي حق الخروج من الاتحاد كان خطأ كبيرا“.

واشار الى أن “انهيار الاتحاد السوفيتي سببه الضعف الذي كان يعتري قيادة الحزب الشيوعي”، لافتا الى أن “المساعدات التي قدمتها روسيا لأوكرانيا منذ عام 1991 وحتى 2010 قدرت بأكثر من 150 مليار دولار”.

وتابع أن “أوكرانيا كانت دائما تستفيد من التعاون مع روسيا ولم تف بأي التزامات من جانبها وأصبحت موطنا لتقاسم السلطة والفساد من قبل قادتها وكانت أوكرانيا في الماضي تسرق الغاز الروسي واستخدمت ورقة الطاقة لابتزاز روسيا”.

شاهد أيضاً

سلطات الاحتلال تمنع مسؤولاً أممياً من ممارسة عملياته في غزة

أعلن في الأراضي المحتلة عن قيام سلطات الاحتلال الصهيوني بمنع المفوض العام لوكالة الأونروا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *