الخارجية الإيرانية تطالب الكونغرس الأمريكي بإصدار “بيان سياسي” بشأن الاتفاق النووي

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يقول إنّ الولايات المتحدة فشلت في الاستجابة لطلب إيران بمنح ضمانة تقوم على عدم انسحاب أي من الأطراف من الاتفاق النووي. 

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، على ضرورة أن “يصدر الكونغرس الأميركي بياناً سياسياً، بشأن التزامات واشنطن تجاه الاتفاق النووي وعودتها إليه”.

وشدد عبد اللهيان، خلال حوار مع صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، على أنّ “واشنطن فشلت في الاستجابة لطلب إيران بمنح ضمانة تقوم على عدم انسحاب أي من الأطراف من الاتفاق النووي، حيث انسحبت الولايات المتحدة مرة واحدة خلال عهد دونالد ترامب”.

وكرر عبد اللهيان مطلب طهران القائم على رفع جميع أشكال الحظر المفروض على بلاده في عهد ترامب، موضحاً أنّه “لا يمكن للرأي العام في إيران قبول تصريح رئيس دولة كضمانة، ناهيك عن أنّ الولايات المتحدة هي التي غادرت الاتفاق النووي”.
الوزير الإيراني قال إنّه يجب على البرلمانات الغربية أو رؤساء البرلمانات، ومن بينها الكونغرس الأميركي، أن يعربوا عن تمسكهم بالاتفاق النووي وعودتهم لتنفيذه عبر “بيان سياسي”.

وأضاف أنّ “التزام إيران بشفافية معادلة رياضية. ما يتوجّب علينا فعله وكيفية التحقق من الإجراءات واضحة بشكل كامل من خلال الوكالة الدولية. وعليه، لا يمكن لأحد أن يقلق حيال ذلك. ونحن من يستحق أن يقلق حول ضماناتنا بالدرجة الأولى”.

ولفت إلى أنّ “هدف إيران من المحادثات رفع كل العقوبات. والتحدي الحالي هو أنّ إدارة بايدن تريد فقط رفع العقوبات الاقتصادية التي تمّ إعمالها في عهد ترامب”.

وكان أمير عبد اللهيان قال، قبل يومين، إنّ بلاده مستعدّة للتوصل إلى “اتفاق جيد” في مفاوضات فيينا، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفيني.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أنّه لا يوجد “مأزق” في محادثات فيينا، وأنّ المفاوضات لم تصل إلى طريق مسدود، لافتاً إلى أنّ ملفات “مهمة وحساسة” يجري بحثها حالياً. انتهى .. ت/ س

شاهد أيضاً

سلطات الاحتلال تمنع مسؤولاً أممياً من ممارسة عملياته في غزة

أعلن في الأراضي المحتلة عن قيام سلطات الاحتلال الصهيوني بمنع المفوض العام لوكالة الأونروا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *