الصفار: موازنة 2022 ستكون نصف سنوية

رجح مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب السابق أحمد الصفار، الخميس، اللجوء الى إقرار موازنة نصف سنوية بسبب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة، فيما حذر من اثار ذلك ستكون سيئة.

وقال الصفار في حوار اطلعت عليه “الغدير”، إن “المنهاج الوزاري والبرنامج الحكومي يترجمان من خلال مشروع الموازنة الذي يعبر عن السياسة المالية والاقتصادية للحكومة، وبما أنَّ الحكومة الحالية حكومة تصريف أعمال وليس من حقها تقديم مشاريع القوانين ومنها الموازنة، لذا من المفترض أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة لنتمكن من الحديث عن الموازنة”.

ورجَّح أن “يستغرق تشكيل الحكومة على أقل تقدير شهرين يضاف لهما شهران آخران لاستكمال مشروع الموازنة أو إجراء تعديل على نفس الموازنة الحالية، لذا وبحسب توقعاتنا إذا ما كانت هناك موازنة ستكون نصف سنوية”.

وفي ما يتعلق بالآثار الاقتصادية والمالية المترتبة على عدم إقرار موازنة 2022، أشار الصفار إلى أن”الآثار ستكون سيئة جداً، فخلال العام الحالي لم تكن هناك موازنة وأصبح هناك تغيير في أسعار النفط إلى أكثر من 90 دولاراً، ما يعني أنَّ نصف الإيرادات النفطية فائضة عن المخطط في موازنة 21 بسعر البرميل 45 دولاراً، وهذا يعد ضياعاً للمال العام وعدم الاستفادة منه وتجميده، خاصة أنَّ الحكومة الحالية ليس من حقها عمل استثمارات أو عقود، بل مجرد تسيير أعمال، والموازنة التشغيلية فقط ستنفذ”.

واقترح “وضع الوفرة المالية المتحققة في صندوق يستغل في الموازنة المقبلة، حيث يتم التركيز على الجانب الاستثماري بأكثر من 50 % من إجمالي الموازنة المقبلة”، موضحاً أنَّ “مسألة التعيينات والدرجات الوظيفية ستبقى معلقة لحين تشريع قانون الموازنة الجديد”. انتهى م4

شاهد أيضاً

العمل الدولية: العراق حقق تقدماً في دعم الأعمال بالاستثمار ورعاية القطاع الخاص

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *