المبعوث الروسي لمفاوضات فيينا: من حق ايران مطالبة امريكا بضمانات

اكد كبير المفاوضين الروس في محادثات فيينا بشأن رفع العقوبات ضد إيران ميخائيل أوليانوف ، الثلاثاء ، ان لدى ايران كامل الحق في طلب ضمانات من واشنطن بعد الانسحاب الأحادي الجانب للبلاد من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 ، المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

ونقل موقع ايتل بورو عن اوليانوف قوله في منشور على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ان ” ايران محقة تماما في طلب الضمانات بعد الانسحاب الامريكي الاول من الاتفاقية “.

واضاف الموقع إن ” تصريح اوليانوف يأتي ردا على مزاعم لا أساس لها من الصحة المناهضة لإيران لريتشارد غولدبرغ – عضو في ما يسمى بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ، حيث دافع الدبلوماسي الروسي عن موقف إيران من الحصول على ضمان من الجانب الأمريكي حتى لا تتخلى واشنطن عن خطة العمل الشاملة المشتركة مثلما فعلت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018″.

وبين اوليانوف في تغريدة اخرى بالقول إن ” بعض الناس لا يريدون تعلم الدروس من سياسة الضغط الأقصى الفاشلة. الإيرانيون محقون تمامًا عندما يطلبون ضمانات ضد تكرار مثل هذه المغامرة الكارثية “.

واشار الموقع الى أن ” الولايات المتحدة  تخلت من جانب واحد عن الاتفاق النووي متعدد الأطراف في عام 2018 على الرغم من امتثال إيران الكامل لتعهداتها النووية ، كما أكدت مرارًا وتكرارًا من قبل الوكالة النووية التابعة للأمم المتحدة. ثم أطلقت الولايات المتحدة حملة “الضغط الأقصى” على إيران ، والتي حرمت البلاد عمليًا من جميع الفوائد الاقتصادية للاتفاق”.

شاهد أيضاً

العدوان على غزة يدخل يومه 209.. مجازر جديدة للاحتلال الصهيوني وحصيلة الشهداء ترتفع

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينينة في غزّة، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على القطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *