اجتماع “روسي” ألماني لبحث التوتر بشأن “أوكرانيا”

قال مصدر حكومي ألماني، اليوم السبت، إنّ مسؤولين حكوميين بارزين من ألمانيا وروسيا اتفقا على عقد اجتماع مباشر الشهر المقبل في محاولة لتخفيف حدة التوتر حول أوكرانيا.

وأضاف المصدر أنّ ينس بلوتنر مستشار السياسة الخارجية للمستشار الألماني أولاف شولتس، وديمتري كوجاك المفاوض الروسي الخاص بملف أوكرانيا، اتفقا على الاجتماع بعد محادثة هاتفية مطولة بينهما يوم الخميس.

ولم تصدر الحكومة الألمانية أي تعليق رسمي بهذا الشأن. كما أحجم متحدث باسم كوجاك عن التعليق.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية عدة اتصالات هاتفية بين زعماء غربيين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث الحشد العسكري الروسي قرب حدود أوكرانيا والمخاوف من “غزو محتمل”.

ونفى مسؤولون روس مراراً احتمال التقدّم في أوكرانيا. وقال مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، يوم الخميس الماضي، إنّ روسيا لا تجهز لغزو عسكري لأوكرانيا.

وقدّمت روسيا مشروعَي معاهدتين، أحدهما موجّه للولايات المتحدة، والآخر لحلف شمال الأطلسي، يلخصان مطالبها لوقف التصعيد.

وتطالب المقترحات بمنع توسّع الحلف، ولا سيما إلى أوكرانيا، وبالحدّ من التعاون العسكري الغربي في أوروبا الشرقية وبلدان الاتحاد السوفياتي السابق، من دون أن تفرض تدابير مماثلة على روسيا.

وعقد اجتماعات مباشرة بين مسؤولين حكوميين روس وغربيين أمر نادر الحدوث، على الرغم من أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى محادثات مع الرئيس بوتين في جنيف في حزيران/يونيو الماضي. انتهى م4

المصدر| وكالات 

شاهد أيضاً

الزعيم الكوري الشمالي معزيا: الرئيس الإيراني كان رجل دولة بارزا

أعرب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في رسالة، عن تعازيه لحكومة وشعب إيران باستشهاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *