إسرائيل تعترف بدورها في اغتيال الشهيد سليماني

كشف مسؤول عسكري سابق في الكيان الصهيوني  أن جهاز الموساد لعب دورا في عملية اغتيال القائد السابق لحرس الثورة الإسلامية في ايران الفريق قاسم سليماني، وذلك في أول تأكيد علني إسرائيلي على هذا المستوى. وتستضيف طهران اليوم الجولة الثانية من اجتماعات لجنة التحقيق الإيرانية العراقية المشتركة حول ملف عملية الاغتيال. 

للمرة الأولى استخبارات جيش الكيان الصهيوني  تكشف عن دورها في اغتيال القائد السابق لفيلق القدس في حرس الثورة الإسلامية الفريق قاسم سليماني بغارة جوية امريكية في العاصمة العراقية بغداد في الثالث من كانون الثاني يناير 2020.

الرئيس السابق لهيئة الاستخبارات في جيش الاحتلال “تامير هايمان” اعترف في مقابلة صحفية بأن جهاز الموساد لعب دورًا في اغتيال سليماني. وقال في مقابلة صحافية إن فترة توليه هذا المنصب شهدت عمليتي تصفية مهمتين، الأولى اغتيال القائد الإيراني قاسم سليماني أما الثانية فاستهدفت القيادي في حركة الجهاد الفلسطينية “بهاء أبو العطا” الذي اغتيل في نوفمبر/تشرين الثاني من عام الفين وتسعة عشر.

وكان هايمان كشف في أكتوبر/ تشرين الأول أن اغتيال الفريق سليماني، بدأ بمعلومات استخبارية أمد جهازه بها الأميركيين. وأشار إلى أن هذه المعلومات تضمنت تفاصيل عن خطط لسليماني ضد الولايات المتحدة.
ويأتي الإقرار الإسرائيلي بعد أيام على اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأن الكيان الصهيوني  خذله واستغله لتنفيذِ اغتيالِ سليماني بحسبِ موقعِ اكسيوس الاميركي. ونقل الموقع عن مسؤول كبير في الإدارة السابقة اَنَّ العمليةَ فجّرت أزمةً بين واشنطن وتل ابيب بعد تقاعس الأخيرة عن القيام بدورها في تنفيذ العملية مشيرا الى ان ترامب توعد بكشف التفاصيل في الوقت المناسب.

وفي سياق متصل تستضيف طهران الجولة الثانية من اجتماعات لجنة التحقيق الإيرانية العراقية المشتركة حول ملف اغتيال سليماني ورفاقه بمشاركة مسؤولين قضائيين كبار من إيران والعراق حيث ستجري مناقشة آخر ما توصلت إليه تحقيقات البلدين.

هذا وتؤكد ايران انها لن تتخلى عن متابعة ملف اغتيال الشهيد سليماني حقوقيًا ودوليًا ومحاسبة منفذي العملية مشددة على ضرورة ان تخضع واشنطن للمساءلة على خلفية مسؤوليتها الواضحة في هذا الملف. انتهى

ت/ س

شاهد أيضاً

الأنواء الجوية: العراق يتعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر

أكدت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاحد، أن العراق تعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *