ايران تجدّد دعوتها لحلّ أزمة أفغانستان عن طريق تشكيل حكومة شاملة

أشار وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان، الى هواجس الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه تطورات أفغانستان، معتبرا طريق الحل الأساس لقضية أفغانستان هو تشكيل حكومة شاملة بمشاركة جميع القوميات، مؤكدا على ضرورة إيصال هذه الرسالة بصوت موحد الى المجتمع العالمي والسلطة الحاكمة في هذا البلد. 

وقال امير عبداللهيان، للصحفيين” اثر وصوله الى اسلام اباد مساء السبت: إن قضية أفغانستان تشكل القضية الرئيسية التي يبحثها الاجتماع الوزاري الطارئ للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حيث تشعر الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالقلق حيال تطورات هذا البلد.
واعتبر ظاهرة تفشي الإرهاب في أفغانستان ونزوح اللاجئين منها باتجاه الحدود الإيرانية من بين هواجس ايران وأضاف: اننا نعتقد بان سبيل الحل يتمثل بتشكيل حكومة شاملة بمشاركة جميع القوميات.

 

وأعرب عن أمله بأن يثمر الاجتماع الوزاري الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي عن توجيه رسالة موحّدة الى المجتمع الدولي والسلطة المؤقتة الحاكمة في أفغانستان حول تأسيس حكومة شاملة فيها.
وأشار وزير الخارجية الإيراني الى العلاقات الوثيقة والاخوية بين البلدين الجارين والصديقين ايران وباكستان وقال: ان الحكومة الثالثة عشرة تحمل رؤية خاصة وذات أولوية للجيران وفي هذا السياق تعد باكستان من أصدقاء ايران الجيدين.
واكد بان للحكومة الإيرانية خطة وخارطة طريق محددة للمزيد من تطوير العلاقات مع البلد الصديق والشقيق أفغانستان وأضاف: سنتباحث مع كبار المسؤولين الباكستانيين ومن ضمنهم وزير الخارجية حول تفاصيل خطة تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين والجارين . انتهى

ت/ س

شاهد أيضاً

سلطات الاحتلال تمنع مسؤولاً أممياً من ممارسة عملياته في غزة

أعلن في الأراضي المحتلة عن قيام سلطات الاحتلال الصهيوني بمنع المفوض العام لوكالة الأونروا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *