ما هي أولويات الرئيس الصيني في المباحثات مع نظيره الأميركي؟

قالت وسائل الإعلام الصينية الرسمية، اليوم الثلاثاء، في افتتاحياتها: “من المتوقع أن يستغل الرئيس الصيني شي جين بينغ أول لقاء افتراضي له مع الرئيس الأميركي جو بايدن كي ينبه الولايات المتحدة إلى ضرورة  التراجع بشأن قضية تايوان”.

ومن المقرّر أن يلتقي شي وبايدن افتراضياً صباح غدٍ الثلاثاء بتوقيت بكين، ومساء الإثنين في واشنطن، في الوقت الذي يستمر الخلاف بين البلدين بشأن مجموعة من القضايا، من بينها التجارة والتكنولوجيا وإقليم شينجيانغ وتايوان بشكل خاص.

وقالت صحيفة “تشاينا ديلي” الناطقة بالإنكليزية، في افتتاحيتها، اليوم الإثنين، إنَّ من المرجح أن يوضح شي لبايدن أنَّ بكين مصممة على “تحقيق إعادة التوحيد الوطني في المستقبل المنظور، مهما كان الثمن”.

أمّا صحيفة “غلوبال تايمز”، فقد لفتت في افتتاحيتها إلى أن “قضية تايوان هي الخط الأحمر الأخير للصين”، مضيفة: “من أجل تقليل خطر حدوث تصادم استراتيجي بين الصين والولايات المتحدة، على الأخيرة أن تتراجع عن مسألة تايوان، وأن تظهر ضبط النفس”.

وحذر عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم السبت، “واشنطن من إرسال إشارات خاطئة إلى القوى المؤيدة للاستقلال في تايوان”.

وكانت الصين طلبت الجمعة الماضية من واشنطن “التصرف بحذر بشأن تايوان”، وذلك بعدما صرّح الرئيس الأميركي جو بايدن بأن الولايات المتحدة  ستدافع عن الجزيرة المتمتّعة بالحكم الذاتي من أي هجوم محتمل من بكين. انتهى م4

شاهد أيضاً

“بابا فانغا”.. توقعات العرافة العمياء تتحقق في بريطانيا

منذ مطلع 2024 تواصل توقعات العرّافة البلغارية العمياء “بابا فانغا” بالتحقق في بريطانيا، لا سيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *