تقارير بريطانية: لندن وبروكسل على شفا حرب تجارية بسبب أيرلندا الشمالية

أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، السبت، إن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على شفا حرب تجارية بعد أن اتهمت بروكسل رئيس الوزراء، بوريس جونسون، بالافتقار للصدق بالمفاوضات حول مستقبل أيرلندا الشمالية، محذرة من “عواقب وخيمة” بحال تعليق الحكومة اتفاق ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن مفوض الاتحاد الأوروبي ماروش شيفوفيتش بعد خروجه من اجتماعه الأخير المتوتر مع وزير بريطانيا لملف “بريكست”، قوله إنه “على الرغم من محاولات بروكسل للتوصل إلى حل وسط، الا انه لم نشهد أي تحرك على الإطلاق من جانب المملكة المتحدة”.

وقال شيفوفيتش، ان “هذا الامر يعد مخيبا للآمال، ومرة أخرى أحث حكومة المملكة المتحدة على التعامل معنا بصدق”،

موضحا انه من هذا المنظور، أرى أن “الأسبوع المقبل مهم، ويجب أن نركز كل الجهود على التوصل إلى حل في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف، انه “يجب أن يكون هدفنا إرساء الاستقرار لأيرلندا الشمالية، نسمع الكثير عن المادة 16 في الوقت الحالي، ولكن لن يكون هناك شك في أن تحريك المادة 16 للسعي للتفاوض بشأن البروتوكول سيكون له عواقب وخيمة”.

ويخوض الجانبين محادثات لمدة ثلاثة أسابيع بشأن تغييرات في كيفية عمل اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لضمان التدفق الحر للتجارة بين بريطانيا وأيرلندا الشمالية، وعرض الاتحاد الأوروبي خفض الضوابط الجمركية إلى النصف والفحوصات الصحية على المنتجات الحيوانية والنباتية المتجهة إلى محلات السوبر ماركت بنسبة 80٪، لكن شيفوفيتش أشار إلى أنه لم يكن هناك جهد ضئيل من قبل ديفيد فروست، وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، للتعامل مع المقترحات. انتهى م3

المصدر | وكالات

شاهد أيضاً

بايدن وقع على تحويل مساعدات بقيمة 26 مليار دولار لكيان الاحتلال

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، قانوناً يوفر مساعدات أميركية جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *