الخارجية الايرانية: بدأت المحادثات مع السعودية و نقبل الحوارات الاقليمية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن بدا المحادثات مع الرياض بالرغم من سلوكها الغير بنّاء تجاه طهران في السنوات الاخيرة

وقال وزير الخارجية الإيرانية حسين امير عبد اللهيان في تصريح اعلامي: بدأت المحادثات بيننا وبين السعودية، واضاف : لم يكن سلوك السعودية بنّاء تجاه ايران في السنوات الأخيرة، وهذا ما تم تسجيله في الذاكرة التاريخية لشعبنا وأضاف جرت محادثات مع السعودية بوساطة عراقية عقب قرار تم اتخاذه على المستوى الوطني لبلدنا

مضيفاً ان جميع الإدارات وأجهزة السياسة الخارجية المسؤولة عن تنفيذ قانون السياسة الخارجية بتنسيق كامل، لكن بلاده تشعر بأن السعوديين يتحركون ببطء في هذا الصدد.

وبخصوص سياسة الجوار التي أعلنتها ايران مضى امير عبداللهيان بالقول انا لا نريد المضي قدما في شعار التعاون مع جيراننا فقط بل نرغب في توسيع علاقاتنا لتشمل الدول التي ليس لها علاقات دبلوماسية معنا اليوم.

وفي جانب اخر من الحوار تطرق امير عبداللهيان الى العلاقات مع دول المنطقة وقال نحن نقبل الحوارات الاقليمية في الاطار الاقليمي ونعتقد انه لا علاقة بين المفاوضات النووية والحوار الإقليمي.

لقد كان حضور ايران في اجتماع بغداد الاقليمي نوعا من اعلان الاستعداد والمشاركة الجادة للحوار في المنطقة مؤکدا ان اي ربط للملف النووي بالقضايا الاقليمية هو تضليل للأطراف الاخرى في المفاوضات النووية.

وردا على سوال بشأن ما هي اسباب عدم تحقيق مبادرة ايران حول التعاون الاقليمي اوضح اميرعبداللهيان السبب الأول هو وجود وتدخل قوى أجنبية وغرس وإحياء فكرة لا أساس لها وهي “ايرانوفوبيا” – الخوف من ايران- في المنطقة.

والسبب الآخر يتعلق بالثقافة السائدة في المنطقة، لأن طبيعة التفاعل مع دول المنطقة تختلف عن التفاعل مع بعض الدول الغربية.

شاهد أيضاً

وزير العمل يعلن زيادة راتب العمال المتقاعدين 100 ألف دينار

أعلن وزير العمل والشؤون الأجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الأربعاء، زيادة راتب العمال المتقاعدين 100 الف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *