عبد اللهيان: لا نربط مصير شعبنا بالاتفاق النووي وسنستخدم قدرة الصين كقوة اقتصادية في علاقاتنا

أكد وزير الخارجية الايرانية “حسين امير عبد اللهيان” ان بلاده لا تربط مصير الشعب والبلد بالاتفاق النووي معلنا أن المصالح المشتركة هي أساس علاقاتنا مع الدول الاخری.
وقال أمير عبد اللهيان في حوار  صحفي الیوم الاحد: قمنا بتصميم آلية ممتازة لتحقيق شعار التعاون الإقليمي، نحن لا نسكت في وجه اميركا التي تعمل على خلق الترهيب من ايران (إيران فوبيا ) من خلال إعطاء معلومات كاذبة.

وأوضح : عندما نتحدث عن الاتفاق النووي علينا ان نقبل حقيقة ان وضع كافة البيض في سلة هذا الاتفاق لن يكون سياسة صحيحة. ولكن اذا نجح الاتفاق النووي، أي رفع العقوبات، فان النتائج ستكون إيجابية، واننا نتفاوض لتحقيق هذا الهدف. و أخيرا فان الاتفاق النووي له تأثير كبير واتفاق فاعل .

وأضاف: هناك عدة محاور تعتمد عليها الحكومة الجديدة في تبني السياسة الخارجية التي تتسم بالتوازن والدبلوماسية النشطة والذكية ولفت الى ان التوازن يعني الاهتمام بتعزيز العلاقات مع بعض الدول وخاصة الجوار وفي نفس الوقت لن نتجاهل إقامة العلاقات مع بقية دول العالم، وسنتابع دبلوماسية متوازنة مع كافة دول العالم بما فيها الدول الاوروبية كما لن ننسى العلاقات مع دول أمريكا اللاتينية والدول الافريقية.

ومضى يقول ان اهتمامنا بتعزيز العلاقات مع بعض الدول وخاصة الجوار لا يعني تجاهلنا للعلاقات مع بقية دول العالم وسنستخدم قدرة الصين كقوة اقتصادية في علاقاتنا كما سنستخدم روسيا كجار بما يتماشى مع سياستنا تجاه دول الجوار وآسيا مؤكدا اننا ملتزمون بسياسة “لا شرقية.. لا غربية” ودفعنا الكثير للحفاظ على هذا الاستقلال.

شاهد أيضاً

في اليوم الـ 208 من الحرب.. صحة غزة تعلن حصيلة جديدة للشهداء

 أعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الأربعاء ان الاحتلال الصهيوني ارتكب 4 مجازر في القطاع راح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *