وسائل إعلام: إحباط محاولة انقلاب في فرنسا

أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الخميس، بأن قوات الأمن أحبطت محاولة انقلاب في البلاد.

وقالت صحيفة لي باريزيان، إنه “تم إحباط محاولة خطط فيها لتغيير السلطة في فرنسا من قبل النائب السابق لحزب الحركة الديمقراطية ريمي دايليت، الذي تم اعتقاله للاشتباه في قيامه بتنظيم هجمات على مراكز التطعيم”.

وبحسب نتائج التحقيقات وفقاً للصحيفة، فقد “تم التوصل إلى قيام دايليت بإنشاء شبكة تضم فروعا في جميع أنحاء البلاد، وتضم ضباطا حاليين ومتقاعدين من الشرطة والدرك والجيش، وبناء على تحليل المراسلات بين المشاركين في المؤامرة، حدد المحققون ما لا يقل عن 36 نقيبا، كل منهم مسؤول عن منطقته”.

ووفقاً للتحقيق، فقد “خطط أنصار دايليت لاستخدام دروع الشرطة والمتفجرات للاستيلاء على قصر الإليزيه ومباني مجلس النواب ووزارة الداخلية ووزارة القوات المسلحة، وبعض القنوات التلفزيونية أو الإذاعات، من أجل بث بياناتهم، وسميت الخطة بـعملية لازور”.

وبدأ دايه دعواته لانتفاضة في أواخر عام 2020 من ماليزيا، اذ كان يختبئ من الشرطة الفرنسية بتهمة اختطاف فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات، في نيسان 2021.

وبعث دايليت برسالة إلى بعض البرلمانيين الفرنسيين، مفادها أن الجمهورية لم تعد الفكرة المهيمنة”، “لقد حانت ساعة الحساب”.

ونفى جان كريستوف باسون، محامي ريمي دايليت، توجيه أي تهم إرهابية إلى موكله، وأن النائب السابق، طالب بانقلاب سلمي وشعبي للنظام السياسي القائم في إطار ممارسة حريته في التعبير والضمير. انتهى م4

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

مع تواصل الاحتجاجات ضد الحرب على غزة.. صدامات وتوقيفات جديدة في الجامعات الأميركية

انتشرت الشرطة، الخميس، في عدد من الجامعات الأميركية، حيث نفذّت عمليات توقيف جديدة، وذلك بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *