النقل النيابية: أنجزنا 71% من متطلبات رفع الحظر الأوروبــــــي عن الطائر الأخضر

كشفت لجنة النقل والمواصلات النيابية، اليونم الخميس، أن شركة الخطوط الجوية العراقية حققت تقدماً في مشروع رفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني، مشيرة إلى أنها أكملت 71% من المرحلة الأولى لإيفاء المتطلبات، وأكدت أن المشروع يسير ضمن الجدول المخصص، مرجحة قرب اكتماله، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) لاستيفاء الشروط والمعايير الدولية والتأكد من جاهزية الشركة للحصول الشهادات اللازمة ومن ثم إعادة تشغيل طائراتها في الأجواء الأوروبية.

وقال عضو اللجنة، كاروان علي يارويس، في تصريح للصحيفة الرسمية: إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تابع شخصياً ملف رفع الحظر الأوروبي عن شركة الخطوط الجوية العراقية، وعقد لقاءات متعددة مع إدارتها الحالية ومنحها جميع الصلاحيات المنصوصة بقانون الشركات العامة”، مشيراً إلى “التوجيه بشكل عاجل بالتواصل مع استشاري الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA)) لتفعيل العقد السابق معهم واستكمال متطلبات رفع الحظر الأوروبي، وإعادة العضوية الكاملة للشركة في الاتحاد من خلال اجتياز برنامج تدقيق السلامة التشغيلية (IOSA)”.

وأوضح، أن “الشركة أبرمت في كانون الأول 2023 مع اتحاد النقل الجوي الدولي اتفاقية لإجراء التقييم الشامل للحصول على شهادة IOSA، وتم تعديل العديد من الفقرات بما يخدم مصلحة شركة الخطوط الجوية العراقية”، وبيّن أن “الطرفين وقعا عقداً في تموز من العام الماضي يتكون من مرحلتين؛ الأولى الحصول على شهادة IOSA وتكون مدتها 18 شهراً بدءاً من أيلول 2024، إذ تمثل الأشهر الستة الأولى إعداد دلائل عمل الشركة وفق متطلبات IOSA، أما الأشهر الستة الثانية، فهي تمثل خطة الإجراءات التصحيحية وإجراء تدقيق تجريبي تشبيهي، بينما تمثل الأشهر الستة الأخيرة متابعة جهوزية الشركة لاختبار التدقيق للحصول على شهادة IOSA، إذ ينقسم هذا الجزء ضمنياً إلى مدتين تبلغ كل منهما 3 أشهر، الأولى لإجراء التدقيق التجريبي الذاتي لما تم إنجازه في المرحلة السابقة للوصول إلى التدقيق الرئيسي في نهاية شهر كانون الأول من عام 2025، والثلاثة أشهر الثانية في حال تم تسجيل ملاحظات في التدقيق الرئيسي من الاتحاد الدولي، يتم تصحيحها في هذه الفترة بغية الحصول على IOSA registration” “.

وتابع عضو اللجنة، أن “المرحلة الثانية هي الحصول على شهادة TCO للخروج من الحظر الأوروبي، وتكون مدتها سنة واحدة تبدأ بعد الحصول على شهادة IOSA، وتنقسم ضمنيا كذلك إلى ثلاثة أجزاء”.

وبيّن، أنه “عند التركيز على الخطوات التي اتخذتها سلطة الطيران المدني وشركة الخطوط الجوية العراقية بعد توقيع العقد مع الجهات الاستشارية التخصصية؛ يتضح أن كليهما يقومان برحلة بناء مهمة وحقيقية لهاتين المؤسستين، وأولها بناء القدرات بغية تحقيق المتطلبات الدولية، وهذا يتطلب كثيراً من الوقت والجهد المركز كي يستثمر الوقت بالطريقة المثلى”، منوهاً بأن “رئيس مجلس الوزراء وجّه وزارة النقل بمنح الصلاحيات الكاملة لشركة الخطوط الجوية العراقية للعمل مع استشاري IATA”، مبيناً أن “الغاية من ذلك هي ضمان الاستقرار الإداري خلال فترة تنفيذ مشروع رفع الحظر الأوروبي والتأكد من وجود الشخص المناسب في المكان المناسب “.

وأشار إلى “وصول هذا المشروع إلى مراحل متقدمة، إذ اكتمل الجزء الأول من المرحلة الأولى، وأنجز 71% من الجزء الثاني الذي من المقرر له أن يكتمل في شهر أيلول الحالي، وبالتالي فإن المشروع يسير ضمن الجدول الزمني ولا يوجد أي تأخير فيه”.

ووصف يارويس ما أنجز خلال المدة الماضية تحت إدارة شركة الخطوط الجوية العراقية الحالية وإشراف سلطة الطيران المدني بـ”المؤشر الإيجابي”، لاسيما أنه يرتكز على رؤية واضحة تتجسد في إعادة الشركة إلى مكانها الطبيعي بين شركات الطيران العالمية من خلال إعادة عضويتها الكاملة في “الإياتا”، متمثلة باجتياز تدقيق “الأيوسا” واستكمال متطلبات رفع الحظر الأوروبي.

شاهد أيضاً

التخطيــــط: انخفاض نسبة الفقر في العـــــراق وتحضيرات لاستراتيجية 2026-2030

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، انخفاض نسبة الفقر مقارنة بالسنوات السابقة، فيما أشارت الى مواصلتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *