مقاومة المحتلين من شعائر الله..!

الشيخ محمد الربيعي ||

 

“ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ”

 

الشعائر مصطلح كثرت فيه الاراء سواء من جهة التفاسير القرآنية او من جهة كتب اللغة حتى انحصر في اذهان العددين بتكليف شرعي واحد الا وهو الحج وأعماله .

 

محل الشاهد :

ولكن واقعا هو ابعد من ذلك بكثير وخصوصا بحسب اراء اخرين من العلماء والايات العظمى انه مصطلح ( شمولي ) ، لكافة العبادات ومعالم الدين .

 

وامثال ذلك الشيخ الطبرسي في مجمع البيان ، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في الامثل في تفسير كتاب الله المنزل الذي اعطى البيان :

 

اشتمال المصطلح ( الشعائر الدينية ) شمولي لجميع الاعمال الدينية المذكرة الانسان بالله تعالى وتعظيمه ويبقى اقامة هذه الاعمال دليل على تقوى قلوب القائمين بها .

حتى الجواهري في تاج اللغة وصحاح العربية والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن ، عندما وضحا هو كل ماجعل علما لطاعة الله تعالى ، وكل شيء لله فيه امر أشعر واعلم….

 

فشعائر الله يمكن نتيجه القول ( أعلام دينه ) ……

 

وكما جاء ايضا بمفهوم الشيخ محمد اليعقوبي في تفسيره من نور القران عن الشعائر انها كل مادل على الله تعالى وكان علما لطاعته ….

 

وهذا ايضا من نراه في جملة من كلمات كل العلماء سواء على صعيد بعض جابات الاستفتاء الشرعي او مقالة او كلمة او توجيه معين او بحث ومن شاء فليراجع ولعل اليوم اصبح من المسلم عليه ان مصطلح و مفهوم ( شعائر الله ) هو شمولي ولكن مقيد بضابطه طبعا ان يكون لله ووفق شرعه ومنهجه و تقواه …

 

محل الشاهد :

بعد هذا البيان افلا يعتبرالجهاد بكل معانية و اقسامه من شعائر الله تعالى ؟

هل يختلف اثنان ان الاحتلال الكيان الصهيوني العفن هو مغتصب لارض فلسطين وكان قبلها من لبنان وسائر من حوله ، وانه منذ زمن يسكت عندما ياخذ مايريد ويعتدي متى مايريد ويعبث متى مايريد ….

 

هل يختلف اثنان اجازة كل الاديان وكل الشرائع والسنن حتى القوانين شرعية الدفاع عن الارض ….

 

افلا يعتبر من شعائر الله بما نص الكلام عليه اعلاه ( المقاومة والمجاهدة والدفاع )

اليست المقاومة هو تحقيق لفريضة الجهاد ، وفريضة الامر بالمعروف باحد مصاديقها البعيدة !!!!!

 

اذن دعم المقاومة بكل شيء هو ممدوح ومجاز و مرجوح و شرعي بل وواجب ……

وهذا ما اكدته عليه المرجعيات الرشيدة الشريفة عندما اطلقت كلماتها باجازات بالتصرف المالي من جهة الخمس في سبيل دعم المظلومين و المستضعفين في اراضي المقاومة و المجاهدة ….

 

على الامة ان تفهم ان المقاومة تعلن ان اسم الاسلام هو الحق وانهم حيث انطلقوا من مسؤولية الشرعية الدينية التي اوجبت عليهم حماية اراضيهم من اعتداء من يعمدوا على اضلال الامة في المفاسد و الرذيلة ..

 

ان زمن المقاومة وان مكان المقاومة هو زمان ومكان لشعائر الله من حيث انها معالم اعمال التي قامت على اساس ديني ومن قلوبا تقيا مؤمنة .

 

لان المقاومة في سبيل الله هي توجه الى الله وطاعته التي توصل المقاوم الى التقوى التي هي غاية الشعائر .

 

ولان المقاومة والمجاهدة هي عبادة خالصة لله تعالى وبها يتكامل الفرد و المجتمع وبها اصلاح مايريد افساده المحتلين واعلان ان كلمة الله هي العليا …

 

علينا دعم والدفاع عن المقامة في سبيل الله تعالى لان في ذلك نصر للدين ودعم شعائر الدين ، والمواساة وهي مسؤولية الجميع من القيادات الدينية وطلبة العلوم الدينية و الاكاديمية والمثقفين والخطباء والمبلغين والاعلاميين وكل من يحمل شعورا بالمسؤولية اتجاه الاسلام والمسلمين وخصوصا في ظل مايتعرض له الاسلام وتشريعاته وعقائده من هجوم على كافة الاتجاهات و الاصعدة .

 

اللهم احفظ الاسلام و المسلمين

اللهم احفظ المقاومين و المجاهدين

شاهد أيضاً

الرئاسات الثلاث تبحث الأوضاع في البلاد وتطورات العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان

حضر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، اجتماعاً للرئاسات ضمّ رئيس الجمهورية عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *