لليوم الـ 14 تواليًا.. 200 ألف فلسطينيّ في جباليا بلا غذاء وقصف متواصل وجثث تحت الأنقاض

يشدد جيش الاحتلال الصهيوني حصاره المطبق على شمال قطاع غزة، لليوم الثالث عشر على التوالي، بحرمان 200 ألف فلسطيني في مخيم جباليا من المياه والغذاء والوقود والدواء، ويعمق الأزمات الإنسانية في ظل أوضاع معيشية قاهرة.

وأفادت مصادر صحفية، أن “قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في مخيم جباليا تمعن في جرائم الإبادة الجماعة بحق الفلسطينيين، عبر مواصلة نسف المباني السكنية على رؤوس سكانيها وإحراقها بمَن داخلها وسط عجز طواقم الدفاع المدني عن انتشال جثث الشهداء في جباليا وتحذيرات من مجاعة تعصف بـ200 ألف إنسان.

وقد أعلن الدفاع المدني في غزة عدم قدرته على انتشال عشرات الشهداء بجباليا، وأضاف “جباليا تُباد وتتعرض للموت الممنهج”. وقال الدفاع المدني إن 200 ألف فلسطيني بلا طعام أو شراب أو دواء لليوم الـ12 على التوالي في مخيم جباليا. وذكّر بأنه “لليوم الـ13 على التوالي، الجيش الإسرائيلي يقصف وينسف مباني وبنية تحتية في محافظة شمال القطاع”.

ويأتي ذلك في ظل عملية تطهير عرقي ينفذها الجيش الإسرائيلي ضمن حرب الإبادة التي انطلقت منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023. وفي وقت سابق، أفاد شهود عيان -لوكالة الأناضول- بأن الجيش الإسرائيلي نفذ عمليات حرق ونسف لمباني ومنازل مواطنين فلسطينيين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وأشار الشهود إلى سماع دوي انفجارات عنيفة من مخيم جباليا، ناتجة عن عمليات النسف التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي لمنازل الفلسطينيين ومبانيهم وممتلكاتهم. ويوم أمس، أكدت منظمات إغاثة عالمية، أن الجيش الإسرائيلي يمنع وللأسبوع الثالث على التوالي دخول أي طعام أو أي معدات إغاثية وإنسانية إلى شمال قطاع غزة ، وذلك مع استمرار العملية العسكرية وإحكام الحصار على مخيم جباليا.

وجاء في بيان مشترك، صادر الأربعاء، عن منظمة “أوكسفام” و37 وكالة إغاثة عالمية: “منذ 1 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، لم تسمح إسرائيل بدخول أي طعام إلى شمال غزة، وتعرض المدنيين للتجويع وتقصفهم في منازلهم وخيامهم”. وقالت جمعيات الإغاثة العالمية في البيان إنه “لا يمكن للعالم أن يستمر في الوقوف مكتوف الأيدي، بينما ترتكب الحكومة الإسرائيلية الفظائع”.

وأكدت أنه لا ينبغي إجبار المدنيين على الفرار لتلقي المساعدات، ويجب حماية الذين يختارون البقاء في منازلهم بموجب القانون الدولي. كما دانت الهجمات ضد عاملين في المجال الإنساني وضد هياكل للمساعدات وقوافل إنسانية، وانتقدت الحظر اليومي لبعض المعدات المصنفة على أنها ذات استخدام مزدوج، وهي مواد تُعدُّ قابلة للاستخدام لأغراض عسكرية.

وأضافت “شمال غزة يتعرض للمحو ويجب على قادة العالم إنهاء الفظائع التي ترتكبها إسرائيل على الفور”. وأشارت المنظمة إلى أن أكياس مياه أو أدوات لتحليل المياه قد رُفِضَت في إحدى شحناتها من دون سبب، قبل أن تتم الموافقة عليها لاحقا، كما أن بعض المعدات الضرورية لعمل موظفيها، مثل معدات للاتصال أو للحماية، أو المولدات الكهربائية لتشغيل مكاتبها، تخضع أيضاً لقيود.

وقالت المنظمة إنه بسبب القيود المفروضة على وصول العاملين في المجال الإنساني، ودخول المساعدات ولا سيما في شمال قطاع غزة. ، دخلت 2874 شاحنة إلى المنطقة خلال شهر فبراير الماضي أو 20 في المائة فقط من المساعدات اليومية التي كانت تدخل قبل 7 أكتوبر. وقالت إنه لا يمكن للعالم أن يستمر في الوقوف مكتوف الأيدي بينما ترتكب الحكومة الإسرائيلية الفظائع، ولا ينبغي إجبار المدنيين على الفرار لتلقي المساعدات ويجب حماية الذين يختارون البقاء في منازلهم بموجب القانون الدولي.

وأكدت المنظمة أن الظروف التي شهدتها في غزة أسوأ من كونها كارثية، في وقت بات القطاع على شفا مجاعة. ومنذ 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية جديدة في محافظة شمال القطاع، وأطبق حصاره على منطقة جباليا، مانعا الأهالي من النزوح إلى مدينة غزة المجاورة، وأمرهم بالنزوح فقط عبر شارع صلاح الدين الممتد على طول شرقي القطاع من شماله إلى جنوبه. وهذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في مخيم جباليا منذ بداية حرب الإبادة الجماعية على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

شاهد أيضاً

خلية الإعلام الأمني : مقتل أربعة إرهابيين بقصف جوي عراقي لوكر بين السليمانية وكركوك

أعلنت خلية الإعلام الأمني عن مقتل أربعة إرهابيين بقصف جوي عراقي لوكر بين محافظتي السليمانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *