الخدمات النيابية: 10 مقترحات برلمانية لإدارة قطاع النفايات في البلاد

أعلنت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، 10 مقترحات لإدارة قطاع النفايات خلال المرحلة المقبلة وفق تخطيط استراتيجي، لافتة إلى أن معدل كمية النفايات المتولدة لكل فرد بلغ نحو (1.5) كغم في اليوم الواحد.

وقال عضو اللجنة حيدر شيخان، إن “المقترحات الخاصة بإدارة قطاع النفايات تتمثل بتطوير استراتيجية وطنية وخطة عمل للنفايات الصلبة البلدية مستدامة مالياً، وتعزيز الإدارة المالية وقدرة التخطيط الاستراتيجي لسلطات إدارة النفايات البلدية”.

وأضاف، أن “المقترحات تتضمن تطوير برامج إدارة النفايات والاقتصاد الدوار لتعزيز الابتكار والتدريب، والبحث والتطوير والاستثمار، والعمل على إنشاء مواقع معالجة وطمر النفايات الخطرة وزيادة فرص الاستثمار وإيجاد عائد اقتصادي منها”.

وبين شيخان، أن “اللجنة اقترحت تطوير البنية التحتية للنفايات الصلبة البلدية وإنشاء مواقع طمر النفايات الصحية للحد من التلوث وتعزيز إعادة التدوير، ووضع خارطة طريق مشتركة بين القطاعين العام والخاص للحد من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد على المستويين المنزلي والتجاري، وإجراء تقييم السوق ودراسة الجدوى لتحديد المشاريع، والبرامج المحتملة لاستثمار النفايات العضوية”.

وأكد، “ضرورة تطوير دراسة أساسية ووضع خارطة طريق للانتقال نحو الوظائف الخضراء في قطاع النفايات، ووضع وتنفيذ سياسة وأنظمة وطنية لإدارة نفايات البناء والهدم، وتصميم وتنفيذ حملات توعية وطنية حول إدارة النفايات”.

وأوضح شيخان، أن “عدد مؤسسات الخدمة البلدية في العراق ارتفع عام  2020 ليصل إلى (256) مؤسسة، مقارنة بخط الأساس عام 2017 الذي بلغ فيه عدد المؤسسات (251)، وبذلك فقد بلغت النسبة المئوية للمخدومين بجمع النفايات البلدية (61.9 %) و(64.6 %) في المناطق الريفية، و(87.7 %) و(89.9 %) في المناطق الحضرية للسنوات (2017) و (2020) على التوالي”.

وتابع، أن “معدل كمية النفايات المتولدة لكل فرد بلغ ما يقرب من (1.5) كغم باليوم، بزيادة مقدارها (25%) في عام (2020) عن سنة الأساس (2017)، وتشير الإحصاءات إلى أن كمية النفايات الاعتيادية التي تم رفعها ونقلها إلى مواقع الطمر الصحي كانت بحدود (20.37) و(19.7) مليون طن سنوياً خلال عامي (2017) و(2020) على التوالي”.

ونوه، بأنه “يوجد في العراق بحسب إحصاءات 2020 معملان لفرز وتدوير النفايات، حيث تشير البيانات إلى تدوير 11 ألفا و495 طنا من النفايات الاعتيادية خلال عام 2020، ما يشكل نسبة ضئيلة جداً عند مقارنته بما تم نقله لمواقع الطمر (19.7) مليون طن، أما في إقليم كردستان فتوجد محطة تحويل النفايات في تانجرو، التي تنتج RDF كوقود لمعامل السمنت، ومعامل فرز النفايات في كواشي وعقرة في دهوك”.

شاهد أيضاً

السوداني: من المعيب ان نتحدث بعام 2024 عن البنى التحتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *