الموارد المائية تبدأ خطة شاملة لاستدامة السياحة البيئية في أهوار البصرة

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، عن بدء وضع خطة شاملة تهدف إلى إدارة السياحة البيئية بشكل مستدام في أهوار البصرة.

يأتي هذا المشروع استجابةً لتوصيات لجنة التراث العالمي، التي أكدت على أهمية ضمان ممارسة السياحة بطريقة تحافظ على استدامة البيئة وتحد من تأثيراتها السلبية.

وأوضح معاون مدير مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية في محافظة البصرة، ناظم عبد الإمام فايز، أن العمل قد بدأ في تنفيذ برنامج يشمل تحديد المسارات البيئية والنهرية داخل الأهوار، بمشاركة لجنة مشتركة تضم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وممثلين من الجهات ذات العلاقة. كما أُجريت جولات ميدانية في أهوار المسحب والصلال، والتي تعتبر جزءًا من محمية التراث العالمي، لتحديد مسارات محددة تساهم في تنظيم النشاط السياحي.

وأضاف فايز أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لمناطق الأهوار، من خلال وضع خطط سنوية لتطهير المغذيات الرئيسية والفرعية وتعزيز السدود، بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي والنباتي، بالإضافة إلى تحسين جودة المياه والخزين المائي. كما تم نصب محطات لرصد نوعية المياه بشكل يومي بالتعاون مع المركز الوطني لإدارة الموارد المائية في البصرة.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يشدد على إجراء التفتيش النوعي بالمناطق الحيوية والاستمرار بنصب السيطرات المفاجئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *