العراق يطرح 100 فرصة استثمارية في تشرين الثاني المقبل

كشفت هيئة الاستثمار عن رغبة شركات مصريَّة بالدخول كشريك في مشروع طريق التنمية الدولي بهدف إنشاء هذا الممرِّ الحيوي، بينما ستطرح 100 فرصة استثماريَّة بملتقاها المزمع انعقاده في مطلع تشرين الثاني المقبل.

وقالت المتحدِّث باسم الهيئة حنان جاسم : إن رئيس الهيئة عقد مؤخّراً لقاءً موسَّعاً مع عدد من الشركات المصرية الكبيرة التي أكدت خلاله رغبتها في دخول السوق المحلية بشكل واسع من أجل توظيف الخبرات المصرية في مجالات البنى التحتية والجسور والطاقة الكهربائية، إلى جانب بناء المدن السكنية، وكذلك الدخول كشريك رابع في مشروع طريق التنمية الدولي مع تركيا وقطر والإمارات بهدف إنشاء هذا الممرِّ الحيوي الذي يرسم مستقبل اقتصاديات المنطقة للمرحلة المقبلة.

وتابعت أن اللقاء شهد دعوة هذه الشركات لحضور الملتقى الاستثماري الذي سيُعقد مطلع تشرين الثاني المقبل والذي سيتم خلاله عرض 100 فرصة استثمارية في جميع القطاعات.

وأشارت إلى أن الهيئة منحت منذ بداية العام الحالي وحتى الآن ثماني إجازات استثمارية في قطاعات السكن والنفط والغاز والكهرباء والسياحة.

وأوضحت جاسم أن المشاريع السكنية شملت مدينة الغزلاني السكنية بمدينة الموصل على مساحة 4700 دونم، وكذلك جزء من مشروع ضفاف مدينة كربلاء على مساحة 100 دونم، إلى جانب مشروع ثالث على جزء آخر من مدينة ضفاف مدينة كربلاء على مساحة 1400 دونم، فضلاً عن مشروع مدينة علي الوردي الجديدة في بغداد على مساحة 61 مليون متر مربع.

وأضافت أن الهيئة منحت في قطاع الكهرباء إجازة خاصَّة بمشروع توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميغاواط لشركة فرنسية في محافظة البصرة، إذ تعدّ الإجازة الأولى من هذا النوع وذلك ضمن خطة الحكومة للتنوّع بمجال الطاقة، فضلاً عن مشاريع أخرى تمثلت بغابات بغداد المستدامة في معسكر الرشيد، ومشروع غاز حقل بني عمر في محافظة البصرة وكذلك مشروع آخر لإنجاز محطات الوزن المحورية ضمن خطة وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة لحماية الجسور من الحمولات الكبيرة.

ولفتت جاسم إلى أن العملية الاستثمارية في البلاد اتخذت نمطاً جديداً من شأنه رفع المستوى الخدمي والعمراني، منبّهة على أنَّ قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدّل يعدّ جاذباً للمستثمرين لما يتضمَّنه من تسهيلات.

شاهد أيضاً

حزب الله : العقاب على العدوان الإلكتروني على لبنان آتٍ حتماً

أكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين أنّ العدوان الإلكتروني الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *