دراسة تحدد أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين

التدخين يعد السبب الرئيسي للأمراض والوفيات القابلة للوقاية على مستوى العالم، والإقلاع عنه يوفر فوائد صحية هائلة بغض النظر عن عمر المدخن أو مدة التدخين أو كميته. 

أظهرت مراجعة شاملة ثلاثة استراتيجيات فعالة بشكل خاص للإقلاع عن التدخين. شملت هذه الاستراتيجيات استخدام الفارينيكلين، السيتيزين، والسجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين. ووجد الباحثون أن هذه الطرق تزيد من احتمالات النجاح في الإقلاع.

قاد فريق البحث من مجموعة كوكرين لإدمان التبغ (CTAG) بجامعة أكسفورد الدراسة، وبيّنوا أن الجمع بين هذه العلاجات والأدوات السلوكية يزيد من فاعليتها. كما أظهرت العلاجات السلوكية والحوافز المالية قدرة كبيرة على المساعدة في الإقلاع عن التدخين، حتى بدون استخدام الأدوية.

الفارينيكلين، المعروف تجارياً باسم “شامبكس”، هو دواء يُصرف بوصفة طبية ويُستخدم للمساعدة في الإقلاع عن التدخين. يعمل هذا الدواء عن طريق التأثير على مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يقلل من أعراض الانسحاب والرغبة في التدخين.

السيتيزين أو السيتيسينيكلين، هو دواء نباتي يمكن استخدامه بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية في بعض الدول مثل أوروبا وكندا. رغم أنه لا يزال بانتظار الموافقة في الولايات المتحدة، فإنه متاح بالفعل في العديد من البلدان الأخرى. يرتبط هذا الدواء بمستقبلات النيكوتين ويساعد في تخفيف أعراض انسحاب النيكوتين.

أظهرت المراجعة أن البوبروبيون، وهو مضاد للاكتئاب، يزيد من فرص الإقلاع عن التدخين مقارنةً باستخدام الأدوية الوهمية أو عدم استخدام أدوية. ومع ذلك، قد يواجه مستخدموه آثاراً جانبية أكثر خطورة، مثل التغيرات النفسية، مقارنةً بأولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي.

وجدت الدراسة أيضاً أدلة قوية على فاعلية بدائل النيكوتين سريعة المفعول مثل العلكة، حبوب الاستحلاب، والبخاخات، عند استخدامها مع اللصقات الجلدية. واعتبرت هذه الطريقة أكثر فاعلية من استخدام بديل نيكوتين واحد فقط. ومع ذلك، كانت الأدلة متباينة بشأن تأثير الجرعات العالية من بدائل النيكوتين.

أظهرت النتائج أن العلاج السلوكي للإقلاع عن التدخين يساهم بشكل كبير في زيادة معدلات الإقلاع بعد 6 أشهر أو أكثر، سواء تم استخدامه بمفرده أو مع أدوية الإقلاع عن التدخين. ومع ذلك، كان التحسن أكبر قليلاً في حالات العلاج بدون الأدوية.

شاهد أيضاً

حزب الله : العقاب على العدوان الإلكتروني على لبنان آتٍ حتماً

أكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين أنّ العدوان الإلكتروني الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *