روسيا تطلق تحذيرا شديد اللهجة للناتو وتلوّح بـ”النووي”

أطلقت روسيا في مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، تحذيرا شديد اللهجة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، من عواقب السماح لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل أراضيها، وفق وكالة “رويترز”.

وجاء التحذير على لسان السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمام مجلس الأمن الدولي: إنه “إذا سمحت الدول الغربية لأوكرانيا، بتنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل روسيا، فإن دول حلف شمال الأطلسي ستكون في حرب مباشرة مع روسيا”.

وأضاف نيبينزيا للمجلس المؤلف من 15 عضوا: “الحقيقة أن حلف شمال الأطلسي سيكون طرفا مباشرا في أعمال قتالية ضد قوة نووية، أعتقد أن عليكم ألا تنسوا هذا، وأن تفكروا في العواقب”.

وقال نيبينزيا: “مثل هذا التطور المحتمل للوضع، سيغيّر بشكل جذري، علاقاتنا مع المعسكر الغربي، إذا تم اتخاذ قرار رفع القيود بالفعل، أو سيتم اتخاذه، فهذا يعني أنه منذ تلك اللحظة فصاعدًا، ستبدأ دول الناتو حربًا مباشرة مع روسيا”.

وفي وقت سابق، ذكر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد للإعلان عن رفع القيود المفروضة على الضربات العسكرية الأوكرانية بأسلحة أمريكية بعيدة المدى في عمق الأراضي الروسية، ولا تريد التكهن بذلك.

كما علّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الخميس، على قرار السماح لكييف باستخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي، بالقول: “إن دول الناتو لا تناقش الآن احتمال استخدام كييف للأسلحة الغربية بعيدة المدى فحسب، بل إنها في الواقع تقرر ما إذا كانت ستتورط بشكل مباشر في الصراع الأوكراني”.

وأضاف أيضا، أنه “في الواقع، لا يمكن تنفيذ المهام الجوية لهذه الأنظمة الصاروخية إلا من قبل أفراد عسكريين من دول الناتو، لذلك أوكرانيا، بمفردها عاجزة عن ضرب العمق الروسي، وتحتاج لتنفيذ ذلك معلومات الأقمار الصناعية الغربية”.

وتقوم الدول الغربية باستمرار بتزويد كييف بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وكثرت في الآونة الأخيرة بعد ضربات أوكرانية داخل مقاطعة كورسك الروسية، فيما تدور المعارك حاليا لتحريرها من قبل الجيش الروسي.

شاهد أيضاً

حققت أهدافها المرسومة بنجاح . . الحشد الشعبي يعلن انتهاء عملية محمد رسول الله (ص)

أعلن الحشد الشعبي انتهاء عملية “محمد رسول الله (ص)” التي انطلقت قبل ثلاثة أيام في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *