شيعتنا..!

📜الشيخ الدكتور عبد الرضا البهادلي ||

شرح روايات الاخلاق لاهل البيت عليهم السلام…

عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام):(( شيعتنا المتباذلون في ولايتنا، المتحابون في مودتنا، المتزاورون في إحياء أمرنا، الذين إن غضبوا لم يظلموا،

وإن رضوا لم يسرفوا، بركة على من جاوروا، سلم لمن خالطوا)) الكليني ، الكافي ، ج2 ، ص 236 .

 

📍١. شيعتنا المتباذلون في ولايتنا : من صفات الانسان المؤمن الشيعي البذل والعطاء لانه يدرك ان العطاء والكرم صفة محبوبة وهي من صفات الله تعالى واوليائه فلا يبخل على اخيه المؤمن في امواله لانه من اتباع اهل البيت عليهمالسلام ….

 

📍٢. المتحابون في مودتنا : يحب بعضهم البعض الآخر لا من اجل غرض او مصلحة او مال او مكانة بل من اجل انه شيعي يتبع منهج الاسلام واهل البيت عليهم السلام ،وهذا الحب من اسمى العلاقات التي تجمع ابناء المذهب ،لانه تضحية وبذل وعطاء بدون مقابل…

 

📍٣. المتزاورون في إحياء أمرنا. افضل الزيارة ما كانت لإحياء امر اهل البيت عليهم السلام فالشيعي بدل ان تكون زيارته لاخيه المؤمن زيارة لهو وغيبة ونفاق وكذب ، يتكلم في فضائل وعلم واخلاق وَحِكم وادعية اهل البيت عليهم السلام من خلال مذاكرة كتب الحديث كالكافي او الوسائل وهكذا….

 

📍٤. الذين إن غضبوا لم يظلموا. المؤمن الشيعي عنده تحكم في القوة الغضبية ،فإذا غضب من احد فلا يخرجه عن الحق الى الباطل في القول والفعل….

 

📍٥. وإن رضوا لم يسرفوا. كذلك لا يوجد في الرضا اسراف ، فإذا احب احدا فلا يسرف في حبه ، كما ورد عم امير المؤمنين عليه السلام احبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما….

 

📍٦. بركة على من جاوروا. المؤمن نفعه عظيم فهو لا يبخل بعطائه على جيرانه في مساعدتهم وايصال الخير لهم ودفع الضر عنهم من الناحية المادية. وهناك جانب معنوي وهو ان المؤمن الشيعي ببركة وجوده يدفع الشر والبلاء على جيرانه كما في الحديث عن زكريا بن ادم عندما اراد الخروج من قم فقال له الامام بك يدفع عن اهلك….

 

📍٧. سلم لمن خالطوا. لانهم افرغوا قلوبهم لله تعالى وحبه وللخير ، فصارت قلوبهم فارغة من الحقد والغل والحسد والتآمر والضغينة على الآخرين ، بل واصبحت مملوءة بحب الخير والصلاح لهم …..

 

🤲اللهم اجعلنا من شيعة آل محمد الطيبين الطاهرين ووفقنا لاكتساب هذه الصفات الحميدة بحق محمد وال محمد صلواتك عليهم اجمعين…

شاهد أيضاً

لمنع وقوع حوادث سير قرب المدارس . . البصرة : تعليمات خاصة بسير المركبات الحمل

أعلنت مديرية مرور البصرة عن منع دخول مركبات الحمل من حمولة (4) أطنان فما فوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *