بلوتوث الجيل السادس يحمل مزايا جديدة ومهمة

كشفت مؤسسة SIG، المتخصصة في تنظيم وتطوير تقنية بلوتوث، عن الجيل السادس من هذه التقنية اللاسلكية، والذي يحتوي على إمكانيات جديدة تفتح آفاقاً لتطبيقات مختلفة للتقنية عبر الهواتف ومختلف الإلكترونيات التي تدعم تشغيل بلوتوث، وهو التحديث الأكبر للتقنية منذ وصول الجيل الحالي، بلوتوث 5، عام 2016.

ولم تعلن المؤسسة عن موعد وصول أجهزة جديدة تدعم بلوتوث 6، إلا أنه من المتوقع أن يصل الجيل الجديد من الأجهزة الذكية، العام المقبل، استناداً إلى إطلاق بلوتوث 5.2 عام 2020، لكن الهواتف التي تدعمه لم تصل إلى مطلع 2022.

وقالت المؤسسة، في بيان، إن الجيل السادس مزود بمجموعة من التقنيات الجديدة، على رأسها تقنية Bluetooth Channel Sounding، والتي تعتمد على إطلاق مجموعة من الموجات الصوتية التي تسهل نقل البيانات بشكل لحظي ودقيق، وتسمح للأجهزة المتصلة معاً أن تعرف موقعها واتجاهها بالنسبة لبعضها البعض، والمسافة بينها.

وتتيح هذه الميزة للمطورين إنشاء أو تطوير العديد من التطبيقات التي تعمل بشكل أفضل مع الميزة، وتعزيز مستوى تأمين الاتصال اللاسلكي بين الأجهزة ضد الهجمات السيبرانية، ومن بين التطبيقات التي يمكن تطويرها العثور على المفقودات باستخدام أجهزة تتبع مثل AirTag من أبل وSmart Tag من سامسونج، فيمكن من خلال الميزة الجديدة أن تقوم أجهزة التتبع بإطلاق موجات صوتية يمكن لأجهزة المستخدم، مثل الهواتف الذكية، التقاطها لتحديد مكان المفقودات بدقة اعتمادًا على انعكاس تلك الموجات.

وتضيف ميزة القناة الصوتية لبلوتوث طبقة من الحماية وتأكيد الهوية الرقمية في بعض المواقف التي يُستخدم فيها الهاتف الذكي كمفتاح رقمي للأبواب الذكية أو السيارات الذكية، فبمجرد اقتراب المستخدم من الأبواب الذكية ووجوده في نطاق ضيق قريب منها، تصدر الأبواب موجات صوتية يمكن لهاتف المستخدم التقاطها، عندها يتأكد الباب الذكي أو السيارة الذكية من أن المستخدم القريب يحمل مفتاحاً رقمياً صحيحاً لفتحها، وبالتالي فإن لديه صلاحية الدخول.

ويتيح بلوتوث 6 للمطورين إمكانية اختيار المعيار الذي يستخدمونه في تطبيقاتهم من معايير الدقة المقدمة مع ميزة Channel Sounding، إذ يمكن أن تعتمد بعض التطبيقات على مستوى الأمان المتاح لتأمين عملية نقل بيانات التوثيق من خلال الميزة، أو معيار الدقة في تحديد موضع واتجاه جهاز المستخدم بالنسبة للجهاز الآخر المتصل به، أو معيار التأخير الذي يشير إلى توقيت وصول البيانات من جهاز لآخر للتأكد من دقة موقعه وموثوقية وجوده.

استهداف إعلاني دقيق

الجيل السادس من البلوتوث يقدم مستوى جديد كلياً من الاستهداف الإعلاني، إذ يمكن للمتاجر والمحال تتبع الجمهور في دوائرهم المكانية الضيقة من خلال ميزة Monitoring Avertisers، والتي تتيح للأجهزة المثبتة لدى المتاجر بالتقاط أي هاتف ذكي يمر داخل تلك الدائرة لمرة واحدة، فيرسل إليه رسالة إعلانية دون تكرار للاستهداف، كما تستطيع الأجهزة بعد تثبيت بلوتوث 6، التقاط نفس الهواتف عند عودتها للتواجد في دائرة المتجر، وهو ما يرفع كفاءة الاستهداف الإعلاني على أرض الواقع.

تبادل أسرع للبيانات

يطور الجيل الجديد ميزة ISOAL، وهي اختصار لمصطلح Isochronous Adaptation Layer والذي يعني طبقة التكيف التزامني للبيانات، والتي تسهل إمكانية تقسيم البيانات لأجزاء ومعالجتها بشكل سريع.

وقبل بلوتوث 6 كان إرسال تلك الأجزاء يستغرق وقتاً طويلاً.

وتسمح الميزة بتجربة صوتية أفضل عن الاستماع للموسيقى من الهواتف الذكية عبر توصيلها بسماعات لاسلكية، إلى جانب إمكانية الحصول على تجربة فائقة لبث الفيديوهات من الهاتف إلى الحاسوب أو تلفزيون ذكي.

 

شاهد أيضاً

رونالدو يوجه رسالة إلى العراقيين: أراكم قريباً

وجه النجم البرتغالي وقائد فريق النصر السعودي كريستيانو رونالدو، اليوم الاثنين، رسالة إلى المشجعين العراقيين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *