بعد تحقيق ارتفاع في الإيرادات . . العراق يسعى إلى أتمتة جميع منافذه العام المقبل

أكدت الهيئة العامة للجمارك العراقية ارتفاع الإيرادات الخاصة بـ 9 مراكز جمارك بعد تطبيق نظام الأتمتة ، مرجحة إكمال أتمتة جميع المنافذ في العام المقبل 2025.

وأكد رئيس الهيئة العامة للجمارك حسن حمود العكيلي في تصريح له الثلاثاء تقديم إيجاز إلى اللجنة المالية البرلمانية بالإجراءات التي اتخذتها الهيئة للعام الحالي والعام الماضي ، مشيراً إلى أنه لمس دعما نيابيا لتعديل قانون الجمارك.

وأضاف العكيلي أن لقاء مهم تم عقده الثلاثاء مع اللجنة المالية في مجلس النواب إذ استمع أعضاء اللجنة ورئيسها إلى كل ما تم تقديمه من الهيئة العامة للجمارك ، خلال هذا العام والعام الماضي ، من خطوات إصلاحية وإعادة نظر في إجراءات الهيئة والأنظمة إلكترونية تم تطبيقها خلال هذه الفترة ، وكذلك اطلع الأعضاء على مستوى النمو في إيرادات الهيئة من سنة 2022 إلى الزيادة المتحققة في 2023 كما اطلعوا على الزيادات الحاصلة في الإيرادات الحاصلة خلال النصف الأول من هذا العام.

وبين العكيلي أن النواب بينوا ملاحظاتهم على بعض مفردات الأداء وأبدوا ملاحظات تقويمية على بعض النقاط المهمة التي تسهم في تعزيز العمل والإيرادات وكذلك أبدوا الدعم والإسناد للهيئة العامة للجمارك في السير قدما في موضوع الأتمتة وفي موضوع تحديث الإجراءات واتساع والرقعة الجغرافية للمراكز الجمركية المؤتمتة ، كما أبدى النواب دعمهم  للمضي قدما في استكمال إجراءات تشريع تعديل قانون الجمارك باعتباره قانونا مهما ومضى على تشريعه أكثر من 40 عاماً والقانون حالياً في مجلس الدولة وفي طور أن يعرض على مجلس النواب لأخذ شكله النهائي.

وقال رئيس الهيئة العامة للجمارك العراقية “تحدثنا خلال اللقاء بأن الزيادة المتصاعدة في إيرادات الجمارك خلال هذا العام تعود لتطبيق نظام الأتمتة في تسعة منافذ من أصل 21 منفذا جمركيا” ، معربا عن أمله باستكمال أتمتة جميع المنافذ خلال عام 2025.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

العراق يطرح 100 فرصة استثمارية في تشرين الثاني المقبل

كشفت هيئة الاستثمار عن رغبة شركات مصريَّة بالدخول كشريك في مشروع طريق التنمية الدولي بهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *