كشفت الشركة العامة لسكك حديد العراق التابعة لوزارة النقل، اليوم الأربعاء، عن خطة لإعادة تأهيل عموم مقاطعها، وفيما بينت أنها تحتاج لنحو 3 مليار دولار، أكدت في الوقت نفسه وجود خطة لتوسعة القدرة الاستيعابية لميناء أم قصر لنحو 1.5 مليون حاوية.
وقال مدير عام الشركة يونس خالد جواد إننا “نخطط ضمن مشروع طريق التنمية لإنشاء خط سكة حديد وطريق سريع يربط الموانئ الحالية وميناء الفاو بالحدود العراقية التركية مرورا بـ11 محافظة عراقية، وهذا التوجه يعني أن الدولة العراقية اليوم منتبهة للاقتصاد العراقي الذي بدأ يحقق قفزات وسيدعم ذلك افتتاح ميناء الفاو نهاية العام 2025”.
وأشار جواد إلى، أن “ميناء أم قصر سيتوسع بمراحل إضافية ضمن خطة منسقة وتزداد طاقته إلى نحو مليون ونصف المليون حاوية سنوياً، إضافة إلى الموانئ النفطية والموانئ الصغيرة الأخرى، إذ سنكون أمام حزمة اقتصادية، ولن ننتظر عام 2029 أو 2030 لبدء طريق التنمية”.
وأضاف، “لدينا مشروع طموح بزيادة طول السكك الحالية التي تبلغ نحو الفين و200 كيلومتر، إذ نحتاج إلى إضافة مقاطع ونحتاج إلى ربط ميناء الفاو بهذه الشبكة تصل إلى 120 كيلومتراً تقريباً بين ميناء الفاو ومحطة الشعيبة حتى نربط ميناء الفاو أما ميناء أم قصر هو أصلاً متصل بهذه الشبكة”.
وتابع جواد، أن “وزارة التخطيط وبحسب التقديرات تحتاج إلى مليارين و800 مليون دولار لتحقيق هذا الهدف والنهوض بواقع السكك الحديد، وهذا يشمل المقاطع والتأهيل الحالي والتقاطعات مع الطرق وبناء منظومة إشارات من الفاو إلى فيشخابور إذ تبدأ من منظومة إشارات جديدة حتى نضمن سلامة القطارات، وهذه المبالغ قسم منها سيمول من الموازنة الاتحادية والباقي سيمول عبر قروض من البنك الدولي، ولدينا أموال متبقية جمعت لأجل هذا المشروع وفي عام 2026 ربما نحتاج إلى قرض لكن الجزء الأكبر سيمول من الموازنة الاتحادية”.