صحافة واعلام..على طريق الترند المهني..!

حسين الذكر ||

اقرا عدد من الحوارات او المقابلات الصحفية لكثير من الشباب المبتدئين في عالم الصحافة والاعلام والحالمين بتحقيق تقدم ونتائج سريعة من خلال اجراء لقاءات مع بعض ما يسمى نجوم المجتمع لمختلف المجالات والملفات الحياتية .. ليس مهم من يكون هذا النجم ولماذا الحوار معه وهل هناك ضرورة واهمية لذلك ..

 

وقد لاحظنا الكثير مما يسوق تحت هذا العنوان بمحاولة مكشوفة للسير والاستضاءة والتقاط الصورة والظهور جنب النجم لتحقيق الترند او محاولة خلق تلك الأجواء المعنوية التي يبتغيها الصحفي دون التركيز على مادته الإعلامية التي ينبغي ان يوظفها لصالح المؤسسة والمهنة والمجتمع وكذا الضيف قبل أي شيء اخر ..

 

ولكي يكون الحوار مع شخصية مجتمعية ذات قيمة ترندية وفقا للمصطلح الجديد بمعنى تمتلك قدرة التاثير على الراي العام – ولو في دائرتها المحلية – ينبغي للزملاء الإعلاميين اتباع عدد من النصائح الكفيلة بالسير على طريق نجاح المقابلة الإعلامية سواء كان ذلك للاعلامي ذاته او للضيف وكذا للمؤسسة والجمهور ،

 

ومنها : –

1- تحديد الهدف من وراء هذه المقابلة بالنسبة للمؤسسة التي تكون هذه المقابلة لحسابها وكذا بالنسبة للضيف وأخيرا للاعلامي أيضا . فلكل من هذه الأطراف هدف محدد .. وقد تلتقي الأهداف فيما بينها وقد تفترق .. وعلى الاعلامي النبه المدرك لما يقوم به المتمكن من ادواته ان يحاول قبل اللقاء معرفة كل الأهداف المشار اليها أعلاه مضافا لها ما يخص ومزاج الراي العام .. والسير وفقا لهداها .. وهذا ما يسمى بتقنيات النشر الإعلامي التي ينبغي ان يكون قد أحاط بها مسبقا .

 

2- معرفة الشخصية التي سيقابلها ( الضيف ) من هو ، ما هي إمكاناته ومجال ابداعه ( فن تجارة ادب شعر رياضة سياسة اعلام ) .. واي شيء اخر .. وما هي طبقة جمهوره وفلسفته وخلفياته الثقافية . لمن ينتمي وطنيا دينيا عقائديا فكريا .. وظيفيا .. ماذا يحب وماذا لا يحب .. ومحاول توظيف كل ذلك لصالح المقابلة .

 

3- معرفة بعض الاسرار او باقل تقدير الاخبار التي تعد حصرية وخاصة وغير معلن عنها عن ( الضيف ) ومحاولة خلق حدث منها ولو بصورة غير مباشرة ويجب ان يتم طرحها بصورة محببة غير مستفزة او مسيئة للضيف .

4- هنالك اهداف للاعلامي يجب ان يكون فضوليا ويضع انفه في وسط معمعتها وان يحقق من خلالها ترند شخصي دون ان يكون للضيف او المؤسسة حق عليه او سلطة او أمر .

 

امثلة على ذلك :-

هناك موقف محرج للضيف .. يجب ان تذكره باريحية مع ابتسامة وبلا حرج وتكون لجانب الضيف وتطرحه بطريقة محببة تكون جزء منها وتستخرج ما عند الضيف بمهارة واتقان وبلا تكلف .

 

أي فريق محلي يشجع .. أي نادي عالمي يحب .. أي لاعب يعجبه .. أي ممثل أي مطرب .. هل كتب قصة هل يكتب عمود صحفي لمن يقرا .. لمن يتابع .. هل متزوج .. أولاده يلعبون كرة بناته ممثلات مطربات .. هل يتبع جهة معينة .

 

هل لديه تجارة هل لديه علاقة حزبية سياسية وما تاثيرها على تجارته او عمله او وظيفته ..

 

ما هي توقعاته خفيفة الظل .. كاس العالم .. التمثيل .. الحرب .. السياسة .. التواصل بالمستقبل .. قوانين الحرية .. المنع .. الديمقراطية .. الفلسفة .. التعبير .. الصحافة الورقية .. التفلفاز .. التواصل الالكترون النت .. وغير ذلك الكثير الكثير .. مما يغني الملف ويثير الاخر ويحقق المطلوب ..

 

والله من وراء المقصود وهو ولي التوفيق

شاهد أيضاً

العمل: حملة مكثفة لترحيل العمّال «غير الشرعيين»

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة تقدّم عشرات الآلاف من العمالة الأجنبيَّة في البلاد لتصحيح موقفها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *