ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق ومجموعة من الدول الى 65 مليار دولار

أعلنت مجموعة من الدول قيمة تبادلاتها التجارية مع العراق للنصف الاول من سنة 2024.

وبحسب جدول بيانات تلك الدول، أن “حجم التبادل التجاري للعراق مع مجموعة دول، 65 مليار دولار امريكي في النصف الاول من 2024 بارتفاع بلغت نسبته 10% مقارنة مع نفس الفترة من 2023”.

وقال رئيس مؤسسة عراق المستقبل منار العبيدي، إن “العراق صدر الى هذه الدول في النصف الاول من 2024 سلع بقيمة 45 مليار دولار بارتفاع بلغت نسبته 11.6% مقارنة مع نفس الفترة”.

وأضاف، أن “الصين تصدرت الدول الاكثر استيرادا من العراق تليها الهند ثم كوريا الجنوبية فالولايات المتحدة وجل هذه الصادرات هي من النفط الخام”.

وتابع العبيدي: “بالمقابل استورد العراق من هذه الدول ماقيمته 19.6 مليار دولار امريكي بارتفاع بلغت نسبته 8.1% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق”، مردفا أن “الصين تصدرت الدول الاكثر تصديرا للعراق ثم تركيا فالهند”.

وبين أن “الميزان التجاري للعراق مع هذه الدول بلغ 26 مليار دولار لصالح العراق بارتفاع بلغت نسبته 14.4% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق”.

وأكمل: “ولم تعلن كل من الامارات العربية المتحدة وايران عن حجم تبادلها التجاري مع العراق في النصف الاول من السنة الحالية بالرغم من الامارات العربية المتحدة كانت قد صدرت في 2023 بضائع بقيمة 22 مليار دولار الى العراق وايران قد صدرت سلع الى العراق خلال 2023 بقيمة 10 مليار دولار تتضمن الكهرباء والغاز”.

وأوضح: “وبحسب هذه البيانات فأن اكبر خلل للميزان التجاري للعراق مع تركيا اذا بلغ 5.2 مليار دولار لصالح تركيا مرتفعا بنسبة 15.3% عن نفس الفترة من 2023”.

ولفت بالقول: “فمن المتوقع ان يبلغ حجم التبادل التجاري مع هذه الدول لغاية نهاية 2024 بحدود 130 مليار دولار واذا ما اضيف لها حجم التبادل التجاري للعراق مع الامارات العربية المتحدة وايران فمن المتوقع ان يبلغ حجم التبادل التجاري للعراق مع كل هذه الدول بحدود 160 مليار دولار امريكي”.

شاهد أيضاً

لحظة تاريخية لفلسطين . . السفير رياض منصور في مقعد رسمي للجمعية العامة للأمم المتحدة

جلس مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور على مقعد رسمي في الجمعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *