تحت شعار “طريق الطوفان”.. بغداد تحتضن مؤتمرا مناصرا للقضية الفلسطينية يوم غد

برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ينطلق في بغداد يوم غد الخميس، مؤتمر (طريق الطوفان) للمؤثرين العرب والأجانب المناصرين للقضية الفلسطينية.

وتتمحور فكرة الحدث حول استضافة أشهر المؤثرين العرب والأجانب في فضاء عراقي، حيث سيتم توظيف وجودهم لإيصال رسائل قوية وملهمة لمئات الملايين من متابعيهم حول العالم.

ووفقا للقائمين على المؤتمر فقد تم اختيار هؤلاء المؤثرين بعناية، بناًء على دعمهم المعلن للقضية الفلسطينية، وكذلك دعمهم للعراق ونقلهم صورة إيجابية عنه، وسيكون البرنامج المعد للضيوف دقيقاً وشاملاً، وسيتضمن جولات في بغداد وكربلاء المقدسة، بالإضافة إلى حضورهم مؤتمر “طريق الطوفان” لتأكيد الرسالة الإنسانية الثابتة تجاه فلسطين.

ومن المؤمل أن يلتقي المؤثرون المناصرون للقضية الفلسطينية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وذلك للاستماع مباشرة إلى رؤية القيادة العراقية، والاطلاع على التوجهات الاستراتيجية للعراق في دعم القضايا الإقليمية وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وإلى جانب هذا، سيشمل البرنامج مجموعة من النشاطات الثقافية والاجتماعية المتنوعة، التي تهدف إلى تعزيز الحوار والتفاهم و تأكيد صورة العراق كدولة مزدهرة وآمنة ومؤثرة على الساحة الدولية.

ويأتي المؤتمر استمراراً لمواقف العراق الرسمية الداعمة للقضية الفلسطينية، والتي عبرت عنها القيادة العراقية بعدة محافل ولقاءات رسمية ولقاءات قمة وكما يلي:

1.    في 9 كانون الأول عام 2022 أكد رئيس الوزراء في كلمته خلال القمة العربية الصينية المنعقدة في الرياض التزام العراق الثابت والمبدئيَّ ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ودفاعه عن حقه في دولته الوطنية، وعاصمتِها القدس الشريف.

2.    وفي 19 أيار 2023، وخلال كلمته بمؤتمر القمة العربية المنعقد بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية أكد رئيس الوزراء موقف العراق الثابت والمبدئي إزاءَ الحقِّ الفلسطيني في الأرض والسيادة وبإقامة دولة عاصمتُها القدسُ الشريف.

4.    وفي 22 أيلول عام 2023، جدد رئيس الوزراء في كلمة العراق أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين جدد موقف العراق الواضح والثابت من الحقِّ الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

5.    وبعد عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول 2023، شدد رئيس الوزراء في اليوم ذاته خلال اتصال هاتفي جمعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السياسي على أهمية وحدة الموقف العربي والإسلامي إزاء ما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني، والدفاع عن مقدساته وأمنه وحقوقه المشروعة، التي انتهكتها قوات الاحتلال الصهيوني.

6.    وفي 8 تشرين الأول 2023، شدد رئيس الوزراء خلال اتصال هاتفي جمعه بملك الأردن عبد الله الثاني أهمية وحدة الموقف العربي والإسلامي، والتحرك العاجل لإيقاف التصعيد والعمل المشترك لوقف الانتهاكات المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والتي كانت السبب الأساس في توتر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

7.    وفي 10 تشرين الأول من العام ذاته، وخلال زيارته إلى موسكو، أكد رئيس الوزراء خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان العراق الثابت إزاء القضية الفلسطينية، الذي يؤكد حقّ الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة وعدالة، داعياً روسيا إلى التحرك مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لإيقاف الاعتداءات المستمرة على الأراضي الفلسطينية.

8.    بعدها بيومين وتحديدا في 12 تشرين الأول 2023، وجه رئيس الوزراء بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، وذلك بالتنسيق مع السلطات المصرية لغرض إيصال المساعدات التي تتضمن مستلزمات طبية وعلاجية، واحتياجات إنسانية عاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

9.    وفي 16 تشرين الأول، وخلال استقباله أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بغداد، أكد رئيس الوزراء دعم العراق لصمود المدنيين في قطاع غزة المحاصر وكل جهود الإغاثة التي يخطوها الأشقاء والأصدقاء، وأهمية أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات جادة ومسؤولة لتفادي حصول كارثة إنسانية تترك أثرها على أصل وجود الفلسطينيين في وطنهم.

10.    وفي قمة القاهرة للسلام التي عقدت في مصر بتاريخ 21 تشرين الأول 2023، ألقى رئيس الوزراء كلمة حظيت بإشادة عربية ودولية كرسها للحديث عن العدوان على غزة وشدد فيها على انه ليس من حق أحد أن يتصالح أو يتنازل أو أن يتبرع نيابةً عن الشعب الفلسطيني لأنه صاحب الأرض والقضية وأكد أن الوقت قد حان الوقت لوضع حدٍّ للاحتلال الصهيوني البغيض، ووقفُ معاناة الشعبِ الفلسطيني.

11.    وبتاريخ 6 تشرين الثاني 2023، وخلال زيارته إلى طهران ولقائه الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي أكد رئيس الوزراء على ضرورة الوقف الفوري للعدوان على الشعب الفلسطيني في غزة وأهمية التنسيق العالي بين البلدان العربية والإسلامية في المنطقة لوقف العدوان وفتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة العاجلة.

12.    بعدها بيوم وبتاريخ 7 تشرين الثاني 2023، قرر مجلس الوزراء التبرع بوقود زيت الغاز لمستشفيات غزّة وبكمية (10) ملايين لتر، تضامنًا من العراق وشعبه مع أهالي القطاع.

13.    وفي 14 تشرين الثاني 2023، وافق مجلس الوزراء على قيام اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الصادر بكتاب مكتب رئيس مجلس الوزراء، المؤرخ في 12/ تشرين الأول / 2023 باستلام المواد الإغاثية الموجودة في مخازن جمعية الهلال الأحمر العراقي، وإرسالها إلى أهالي القطاع؛ دعماً للقضية الفلسطينية.

14.    وخلال لقائه برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الذي زار بغداد بتاريخ 28 كانون الأول 2023، ثمن رئيس الوزراء مواقف الحكومة الإسبانية في إدانة العدوان على غزّة، وخطواتها لدعم جهود إغاثة الشعب الفلسطيني، وجددنا التأكيد على ضرورة أن يأخذ المجتمع الدولي دوره في إيقاف الانتهاكات الجسيمة التي تحصل في الأراضي الفلسطينية.

15.    وخلال مشاركته في منتدى دافوس في سويسرا وبتاريخ 16 كانون الثاني 2024، أكد رئيس الوزراء خلال لقائه مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن استقرار المنطقة ومحاولات الحدّ من اتساع الصراع تبدأ من وقف حرب الإبادة التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني، وتنتهك القانون الدولي.

16.    كذلك وخلال لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش أعمال منتدى دافوس بتاريخ 17 كانون الثاني، جدد رئيس الوزراء التأكيد على دور المجتمع الدولي والدول الفاعلة الكبرى، ومن بينها فرنسا، في العمل على وقف المعاناة ومنع إبادة الفلسطينيين، وإيجاد حلّ جذري للقضية يضمن حقوق الشعب الفلسطيني على أرضه التاريخية.

17.    وأكد رئيس الوزراء خلال لقائه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في دافوس باليوم ذاته، على موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء حقّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه.

18.    وخلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن ولقائه المستشار الألماني أولاف شولتس بتاريخ 17 شباط 2024، أكد رئيس الوزراء على وجوب اتخاذ موقف دولي سريع لإيقاف الحرب، وإن ردة الفعل الدولية لم تكن تتناسب وحجم الحدث الذي أدى إلى كوارث إنسانية في قطاع غزّة.

19.    وقرر مجلس الوزراء خلال جلسته بتاريخ 7 نيسان الماضي، إرسال (10) ملايين لتر من مادة الكاز إلى غزّة، واستقبال الجرحى من غزّة لتقديم العلاج لهم في المستشفيات الحكومية والأهلية.

20.    وخلال زيارته إلى الولايات المتحدة، أكد رئيس الوزراء خلال لقائه الرئيس الأميركي جوزيف بايدن بتاريخ 15 نيسان 2024 ضرورة العمل على كفّ العدوان الصهيوني وحماية المدنيين، لاسيما بعد سقوط آلاف الضحايا من الأطفال والنساء الفلسطينيين.

21.    وبتاريخ 22 نيسان 2024، وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته إلى بغداد، أكد رئيس الوزراء إن إهانة المقدسات الإسلامية، وقتل الشعب الفلسطيني يعد سبباً لاستمرار عوامل الصراع في المنطقة، وحث على إيقاف فوري للعدوان والسماح بإرسال المساعدات لقطاع غزة.

22.    وعلى هامش مشاركته في المؤتمر الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض وبتاريخ 28 نيسان 2024، أكد رئيس الوزراء خلال لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على ضرورة بذل الجهود الكبيرة من أجل إيقاف الحرب التي انعكست تأثيراتها على الاستقرار الإقليمي والدولي.

23.    وبتاريخ 26 آيار 2024، وخلال تفقده الجرحى الفلسطينيين الراقدين بمدينة الطب بعد وصولهم إلى بغداد، أشاد رئيس الوزراء ببطولات الشعب الفلسطيني وصموده في وجه العدوان الصهيوني الغاشم، وجدد موقف العراق الثابت من فلسطين وقضيتها العادلة.

24.    وبحث رئيس الوزراء لقائه ملك الأردن عبد الله الثاني في عمّان وعلى هامش مشاركته بمؤتمر الاستجابة الطارئة في غزة بتاريخ 11 حزيران 2024، بحثا تقديم المساعدات العاجلة وتسهيل وصولها من العراق عبر الأردن إلى الأراضي المحتلة، بما يمكّن من إغاثة أبناء غزّة المحاصرين.

25.    وبتاريخ 2 تموز الماضي، تلقى رئيس الوزراء رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عبر فيها عن بالغ شكره للعراق حكومةً وشعباً، للمواقف الداعمة لفلسطين وشعبها، واستمرار إرسال المساعدات إلى أهالي غزة الذين يتعرضون لانتهاكات صارخة من قوات الاحتلال.

26.    وفي 30 تموز الماضي، وخلال زيارته إلى إيران لحضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان، وأثناء لقائه المرشد الأعلى الإيراني السيد علي الخامنئي أكد رئيس الوزراء ضرورة وقف العدوان على غزّة، وتعضيد الجهود الرامية إلى وقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، ومنع اتساع الصراع إقليمياً.

شاهد أيضاً

حققت أهدافها المرسومة بنجاح . . الحشد الشعبي يعلن انتهاء عملية محمد رسول الله (ص)

أعلن الحشد الشعبي انتهاء عملية “محمد رسول الله (ص)” التي انطلقت قبل ثلاثة أيام في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *