الأمن الوطني: الإطاحة بــ 478 متهماً بتجارة وترويج المخدرات خلال العام الحالي

أكد رئيس جهاز الأمن الوطني (أبو علي البصري)، اليوم الاثنين، أن الجهاز تمكن من الإطاحة بـ478 متهماً بتجارة وترويج المخدرات خلال العام الحالي.

وقال البصري في حديث للإعلام الرسمي، تابعته “الغدير” إن جهاز الأمن الوطني يركز على تطوير القدرات البشرية واختيار العناصر الكفوءة في تنفيذ الواجبات المهمة”.

وأوضح أن “للعراق دوراً كبيراً على بلدان العالم وأمنها وما قام به من القضاء على الإرهاب وتفكيك الشبكات الإرهابية في داخل العراق وخارجه”، مشيراً إلى أن ” مفارز الجهاز تمكنت من القبض على 192 متهماً بالإرهاب خلال هذا العام”.

عملية نوعية

وفي واحدة من العمليات النوعية الخاصة بملاحقة بقايا داعش قال البصري: إن “خلية مكافحة الإرهاب في جهازنا بالاشتراك مع المديرية العامة لعمليات جهاز أسايش إقليم كردستان، قامت بمداهمة أوكار لعناصر عصابات داعش الإرهابي وإلقاء القبض على 21 متهماً بالإرهاب في محافظة السليمانية صادرة بحقهم مذكرات قبض قضائية وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، من بينهم قياديون في تنظيم داعش الإرهابي، أحدهم شغل منصب المسؤول الأمني لما كان يسمى (ولاية الفلوجة)، والآخر عمل بصفة المساعد الإداري لما يسمى (ولاية دجلة) كما تمكن جهازنا من الإطاحة بأحد أخطر عناصر داعش الإرهابي المكنى (أبو هاجر) في قضاء الطارمية شمالِ بغداد، حيث كان يقوم هذا الإرهابي بعمليات الترهيب والابتزاز بحق أبناء القضاء من شيوخ العشائر والوجهاء والمنتسبين للقوات الامنية عبر إرساله رسائل نصية إلى هواتفهم يتوعدهم بالقتل والتصفية”.

الابتزاز الإلكتروني وتجار المخدرات

وفي ملف الابتزاز أوضح البصري أن جهاز الأمن الوطني يعمل بشكل وثيق مع إدارات المدارس والجامعات ويقوم بتقديم محاضرات تثقيفية للطالبات عن ملف الابتزاز الإلكتروني وسبل معالجته كما أن الجهاز يعمل على توثيق العلاقة مع المواطن وإشراكه كجزء من علميات التصدي والمتابعة لهذه الملفات حيث تمكن جهازنا خلال العام الحالي من إلقاء القبض على 600 متهم بجرائم الابتزاز الإلكتروني.

أما عن مهام الجهاز في ملاحقة تجار ومروجي المخدرات فقد أكد استمرار العمليات النوعية في تفكيك الشبكات الدولية والمحلية واعتقال أكبر تجار المخدرات حيث تمت الإطاحة بــ(478) متهماً بالتجارة والترويج وفق مذكرات قبض قضائية حتى الآن منذ بداية السنة.

مراقبة السوق وتسويق الحنطة

وأشار إلى أن “جهاز الأمن الوطني يعمل من خلال عناصره الأمنية على مراقبة السوق ومنع التلاعب بالاسعار وكذلك ملاحقة الجهات التي تقوم بالتلاعب بسعر الصرف”.

وفي ملف تسويق الحنطة أكد البصري أن الجهاز لديه متابعة وأولوية في هذا الملف لمنع تكرار ما حصل في الأعوام السابقة من عمليات تلاعب وإدخال الحنطة إلى داخل البلاد وتسويقها على أنها محلية مما أثر ذلك في محصول الفلاح”.

وأشار إلى ضبط اكثر من 6 آلاف طن من الحنطة المخالفة للضوابط الحكومية وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة بصددها بالتنسيق مع وزارة التجارة.

وفي ملف تأمين الزيارة الأربعينية أكد البصري أن  مفارز الأمن الوطني وبالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا، باشرت تنفيذ ما مرسوم لها من واجبات ومهام استخبارية وميدانية فضلاً عن نشرنا للفرق التوعوية بين صفوف الزائرين، لافتاً إلى أن الجهاز يستمر بتنفيذ الواجبات النوعية والضربات الاستباقية لكل من يحاول المساس بأمن واستقرار المجتمع وبالتنسيق مع القضاء والأجهزة الأمنية الأخرى.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

حققت أهدافها المرسومة بنجاح . . الحشد الشعبي يعلن انتهاء عملية محمد رسول الله (ص)

أعلن الحشد الشعبي انتهاء عملية “محمد رسول الله (ص)” التي انطلقت قبل ثلاثة أيام في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *