وزير النفط: نعمل على رفع إنتاج النفط والغاز من حقول كركوك وتوليد الطاقة النظيفة

حدد وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأحد، أهداف مذكرة التفاهم مع شركة النفط البريطانية (BP) لتطوير 4 حقول في محافظة كركوك، مشيرة إلى هكذا مذكرات تستهدف رفع إنتاج النفط والغاز من حقول كركوك وتوليد الطاقة النظيفة.وقال عبد الغني إنه” تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النفط، وشركة النفط البريطانية (BP) والمعروفة باسم بريتيش بتروليوم يوم الخميس الماضي تضمن إعادة تأهيل وتطوير حقول  4 حقول في كركوك، وهي كل من حقل كركوك وحقل باي حسن، وحقل جمبور وحقل خباز والتي تنتج الى الآن بطاقات محدودة”.

وأضاف، أن” المذكرة تتضمن إعادة تأهيل وتطوير الحقول النفطية الأربعة في محافظة كركوك”، مبينا أن” الهدف من هذه المذكرة هو  إعادة تطوير هذه الحقول وزيادة إنتاج النفط والغاز”.

وتابع أن “إنتاج النفط في محافظة كركوك يتراوح ما بين 300-325 ألف برميل يومياً، من خلال هذه المذكرة سيتم إعادة تقييم المكامن النفطية المنتجة وحسب الاتفاق سيتم تعميق الحفر نزولا الى الطبقات المنخفضة جدا لزيادة انتاج النفط الخفيف وزيادة إنتاج الغاز المصاحب من هذه  المكامن النفطية وهو ما ركزت عليه المذكرة”.

وبين وزير النفط إن “معظم العقود التي وقعت سابقا كانت تهدف الى زيادة إنتاج النفط دون استثمار الغاز المصاحب وبالتالي فإن هذا الموضوع كان حاضرا وبقوة في مذكرة التفاهم وخلال المفاوضات التي  أجريت مع بريتش بتروليوم إضافة لذلك  فالمذكرة أخذت بنظر الاعتبار العمل على إنتاج الطاقة الشمسية كطاقة نظيفة ايضا  لتعزيز موقع العراق في الاعتماد على الطاقة الشمسية والنظيفة لتوليد الطاقة الكهربائية وزيادة هذه الطاقة بضوء الحاجة الكبيرة  للطاقة الكهربائية في العراق”.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني رعى الخميس مراسم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة البريطانية لتطوير حقول نفطية بكركوك.

شاهد أيضاً

مبابي يتوج بجائزة الحذاء الذهبي

توج الفرنسي كيليان مبابي، نجم ريال مدريد بجائزة جديدة قبل خوض غمار دوري أبطال أوروبا لكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *