المالية النيابية: المواطن العادي لا يتأثر بارتفاع صرف الدولار

قالت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأحد، إن المواطن العادي لا يتأثر بتغيير أسعار صرف الدولار في العارق، فيما حددت اسباب تذبذب أسعار الدولار مقابل الدينار.

وذكر عضو اللجنة، معين الكاظمي في حديث متلفز تابعته “الغدير”، أن “أسباب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء بينها إيقاف صرف مخصصات المسافرين البالغة 3 آلاف دولار من قبل المصارف أو البنك المركزي، لوجود تلاعب لدى شركات الصيرفة”.

وأضاف الكاظمي، أنه “سيبدأ العمل بصرف هذه المخصصات من المطارات فقط، لذلك هناك ضغط على السوق السوداء وزخم يؤدي إلى ارتفاع أسعار الدولار، وهناك سبب آخر هو استمرار عدم صرف حوالات لدول يستورد منها التجار العراقيون بكثافة فيلجأون إلى الحصول على الدولار من السوق السوداء”.

ولفت إلى أن “السبب الثالث هو الفيدرالي الأمريكي الذي أوقف الحوالات باليوان الصيني ما أدى إلى هذا الارتفاع في سعر الدولار في السوق السوداء”، مشيراً إلى أن “البنك المركزي يوفر بين 200 – 250 مليون دولار يومياً للاستيرادات الأصولية والرسمية، مما نلاحظ أن هناك استقراراً في السلع والبضائع في السوق العراقية، وبالتالي المواطن غير متضرر بشكل كبير من ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء”.

وتابع: “لا حاجة للمواطن العادي في موضوع الدولار، ولكن لابد للبنك المركزي من اتخاذ إجراءات من شأنها الاستمرار في خفض الفرق الحاصل بين السعر الرسمي والسعر في السوق السوداء”.

شاهد أيضاً

لحظة تاريخية لفلسطين . . السفير رياض منصور في مقعد رسمي للجمعية العامة للأمم المتحدة

جلس مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور على مقعد رسمي في الجمعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *