تحذير من ترك الأدوية خارج الثلاجات: أغلبها تتلف عند درجة 25 مئوية

في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تلامس في بعض المحافظات عتبة الخمسين مئوية، هذه الأيام، يحذر الأطباء المختصون، من عادة العراقيين، بإهمال حفظ أدويتهم، وتركها في أماكن متعددة، كالمركبات أو في أماكن مكشوفة داخل المنزل. 

وقال الدكتور، حيدر سليمان، طبيب اختصاص من بريطانيا، في حديث تابعته ( الغدير)، إن “عادة العراقيين بالاحتفاظ بأدويتهم في امكان متعددة وهي مشكلة عامة ولكن نركز على العراق بصورة أقوى بشكل مختلف بسبب عدم ثبات التيار التيار الكهربائي والارتفاع الكبير في درجات الحرارة”.

وبين أن “أغلب الادوية الحبوب او الكبسولات ينصح بان توضع في امكان بحرارة الغرفة ٢٥ درجة وهذه الدرجة في العراق غير مناسبة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وهذا ما يسرع تلف الادوية”.

وأضاف: “وعليه ينصح بوضع الادوية في الثلاجات خصوصا بعض الأدوية المستحضرة بطريقة السوائل ليست حبوب او كباسيل يكون على شكل هرمونات مثل الأنسولين وغيرها وهذه الادوية تحتاج الى درجة حرارة ٤ درجة مئوية ولذلك انقطاع التيار الكهربائي يتلف الادوية”.

وتابع أن “الثلاجات يجب ان تكون بشكل مستمر تحت التيار الكهربائي وإذا كان الامر صعب يجب ان تستبدل بأدوية أخرى ومن الصعب ان نتأكد من فعالية الادوية بعد ان كانت خارج الأماكن الباردة لمدة طويلة”.

شاهد أيضاً

المرور: قريباً إطلاق تطبيق الاستعلام عن الغرامات

أكدت مديرية المرور العامة، اليوم الأربعاء، أن تطبيق المرور الخاص بالاستعلام عن الغرامات سيطلق قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *