إيران : بدء عملية فرز أصوات الناخبين الخاصة بالانتخابات الرئاسية الـ 14

أغلقت مراكز الاقتراع في إيران أبوابها أمام الناخبين بعد انتهاء الموعد المحدد للتصويت لتبدأ بعدها عملية فرز الأصوات الخاصة بانتخابات الرئاسة الرابعة عشرة المبكرة لاختيار رئيس جديد خلفاً لرئيسها الراحل الشهيد إبراهيم رئيسي.

وكانت لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت في وقت سابق أنه بعد الساعة الـ 12 سيسمح فقط لمن هم داخل الطوابير في المراكز بمواصلة الاقتراع ، وبعد الساعة الـ 12 من منتصف الليل (بتوقيت طهران) سيتم فك الشمع الأحمر عن الصناديق والبدء بفرز الأصوات.

وأضافت اللجنة أنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية عند فرز وجمع الأصوات في 25 ألف مركز اقتراع ، مشددة على ضرورة أن يحصل المرشح الفائز على الأكثرية المطلقة أي النصف +1.

وكانت انتخابات الرئاسة الإيرانية الرابعة عشرة قد تم تمديدها لفترة ساعتين للمرة الثالثة ، حتى الساعة الثانية عشرة من مساء الجمعة.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران محسن إسلامي “انه نظرا لإقبال الشعب الواسع على الانتخابات الرئاسية في جميع أنحاء البلاد ، فقد تم تمديد وقت التصويت في جميع مراكز الاقتراع حتى الساعة الـ 12 مساء”.

وهذا هو التمديد الثالث للانتخابات لفترة ساعتين ، وكان التمديد الأول من الساعة السادسة حتى الثامنة مساء والتمديد الثاني من الساعة الثامنة حتى العاشرة مساءً.

وانطلقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14 في الساعة 8:00 صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (الرابعة والنصف فجرا بتوقيت غرينتش) في 58640 مركز اقتراع في جميع أنحاء إيران ، منها 34522 في المناطق الحضرية و24118 في المناطق القروية والريفية ، وهي مقسمة إلى 43 ألفًا و425 مركز اقتراع ثابت و15 ألفا و 215 مركز اقتراع متنقل.

كما تم تخصيص 344 مركز اقتراع في سفارات وممثليات إيران في نحو 100 دولة في العالم.

وتجري الانتخابات الرئاسية الـ 14 لانتخاب الرئيس التاسع في إيران والتي يتنافس فيها المرشحون الأربعة سعيد جليلي ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي ومسعود بزشكيا.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

هيئة الحج والعمرة تفصل آلية عملها لموسم الحج المقبل واختيار المتقدمين للفريضة المقدسة

أكدت الهيئة العليا للحج والعمرة أن قرعة الحج للموسمين المقبلين ستجري مطلع شهر محرم الحرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *