الفئات الممنوعة من تناول «اللية ولحمة الرأس» في عيد الأضحى

تعتبر اللية ولحمة الرأس من أشهر الأطعمة التقليدية الشهية التي تُستهلك بكثرة خلال عيد الأضحى في العديد من الثقافات العربية، ويمكن أن تشكل هذه الأطعمة مخاطر صحية لبعض الفئات. 

واشارت الدكتورة شيماء فكري، أخصائية التغذية العلاجية، الى أن مرضى القلب والشرايين يعتبروا على رأس القائمة الممنوعة من تناول اللية ولحمة الرأس بسبب ارتفاع نسبة الدهون المشبعة والكوليسترول؛ مما يؤدي إلى زيادة فرص انسداد الشرايين وأمراض القلب.

وأضافت فكري، أن مرضى السكرى في المرتبة الثانية؛ نظرًا لأن نسبة الدهون والسعرات الحرارية العالية تؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم، فضلا عن زيادة نسبة مقاومة الأنسولين.

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن مرضى السمنة لا يسمح لهم بتناول اللية، لحمة الرأس، والفتة بسبب الدهون، مضيفة أن مرضى ارتفاع ضغط الدم من الفئات الممنوعة أيضا من تناول هذه الأطعمة بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة.

وأوضحت فكري، أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانوا من مشكلات في الجهاز الهضمي، مشيرة إلى أن الدهون تشكل أزمة هضمية، مثل: الانتفاخ والإسهال، فضلا عن أن لحمة الرأس عامة، واللية على وجه الخصوص قد تكون ثقيلة على المعدة وتسبب عسر الهضم.

واستطردت إن كبار السن يعانوا من مشكلات في الجهاز الهضمي، فهم أقل قدرة على التعامل مع الأطعمة الدهنية والثقيلة، ويجب منعم من تناول الفتة واللية ولحمة الرأس.

نصائح قبل تناول اللية ولحمة الرأس في العيد
وقدمت فكري عدد من النصائح التي يفضل اتباعها لتجنب المخاطر الصحية للية ولحمة الرأس:

– تجنب تناول اللية ولحمة الرأس أو تقليل الكمية المستهلكة.

– اختيار أجزاء اللحم الخالية من الدهون.

– تحضير الأطعمة بطرق صحية، مثل الشواء أو الطهي بالبخار بدلاً من القلي.

– مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام واختيار بدائل أقل دسمًا.

– ممارسة الرياضة بانتظام، وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والدهون.

شاهد أيضاً

ناسا تستعد لاستقبال عينات صخور من المريخ

تقوم المركبة الفضائية برسفيرنس، التابعة لناسا، بجمع عينات من الصخور والتربة على المريخ بلا كلل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *